العودة   شَبَكَةُ ضِفَاف لِعُلومِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّة > ضفاف القواعد > ضفة النحو والصرف


آخر 10 مشاركات
تحية لهذا الموقع الرائع (الكاتـب : أشرف معروف - آخر رد : ذكـــــرى - )           »          حسين النجار (العروض الرقمي) (الكاتـب : سحر نعمة الله - آخر رد : حسين النجار - )           »          رابعة العدوية في ميدان مصر (الكاتـب : حسين النجار - آخر رد : أحمد الغنام - )           »          هشّت بكِ الدنيا ... (الكاتـب : أبوطلال - )           »          رائحة الدم (الكاتـب : سحر نعمة الله - آخر رد : حسين النجار - )           »          المكنز الكبير (معجم شامل للمجالات والمترادفات والمتضادات) - د. أحمد مختار عمر pdf (الكاتـب : عبد الرحمن النجدي - آخر رد : حسين النجار - )           »          كمكم- العروض الرقمي (الكاتـب : سحر نعمة الله - آخر رد : حسين النجار - )           »          مناظرة شعرية لدهاة الجاهلية: (الكاتـب : محمد سعد - آخر رد : حسين النجار - )           »          إعراب جمل متفقة لفظا مختلفة معنى (الكاتـب : الأحمر - آخر رد : حسين النجار - )           »          مَنْهَلُ الشُّعَراء مِنْ وَحْي سُوْرَة " يُوسُف " (الكاتـب : أحمد الغنام - )


إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 27-10-11, 01:33 AM
الصورة الرمزية د.بهاء الدين عبد الرحمن
 
د.بهاء الدين عبد الرحمن
مستشار

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  د.بهاء الدين عبد الرحمن غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 21
تاريخ التسجيل : 8-8-09
الجنس : ذكر
التخصص : نحو وصرف
العمر :
الدولة : مكة المكرمة
المشاركات : 182 [+]
آخر زيـارة : 29-12-11(07:23 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : د.بهاء الدين عبد الرحمن is on a distinguished road
افتراضي مَفْهُومُ الْعَامِلِ فِي التُّرَاثِ النَّحْوِيِّ


لن أتعرض للحديث عن معنى العمل والعامل في اللغة، فهو واضح لا يحتاج إلى بيان ، وإنما الذي يحتاج إلى الإيضاح معنى العامل في اصطلاح النحويين.
لا نجد في كتاب سيبويه ولا في الكتب التي تلته كالمقتضب والأصول تعريفا للعامل، وإن كان بالإمكان معرفة معناه من خلال الحديث عن علامات الإعراب، ففي نص سيبويه الذي ذكرته في المقدمة نفهم أن علامة الإعراب تختلف باختلاف العوامل الداخلة على الاسم المعرب، ولذلك عرّفه النحويون المتأخرون تعريفات مؤداها أن العامل هو ما أوجب كون الكلمة على وجه مخصوص من الإعراب. ([1])
وقد شرح الإسفراييني هذا التعريف فقال : (اعلم أن تعلق الفعل وما أشبهه من الحروف والأسماء وغيرها بالاسم المتمكن سبب لثبوت وصف فيه ، كالفاعلية أو ما أشبهها والمفعولية أو ما جرى مجراها ، والإضافة ونحوها، وهذه معان معقولة، وتستدعي نصب علامات يستدل بها عليها فجعلوا الإعرب الذي هو الرفع والنصب والجر دلائل عليها ، وسموا تلك المعاني مقتضيات للإعراب، وسموا الأشياء التي تعلقها بالاسم المتمكن سبب لحدوث هذه المعاني العوامل... إذا عرفت هذا فقد عرفت معنى التعريف، فإن العامل بسببه يحدث المعنى المقتضي لكون آخر الكلمة على وجه مخصوص من الإعراب) ([2])
والإسفراييني يشير بالمعنى المقتضى إلى ما جاء في تعريف ابن الحاجب للعامل ، حيث قال في الكافية: والعامل ما به يتقوّم المعنى المقتضي. ([3])
فإن معنى الفاعلية والمفعولية والإضافة كون الكلمة عمدة أو فضلة أو مضافا إليها، وهي كالأعراض القائمة بالعمدة والفضلة والمضاف إليه بسبب توسط العامل. ([4])
يعني أن العامل سبب لتقوم المعنى المقتضي للإعراب في الاسم المعرب، والمعاني المقتضية للإعراب عند النحويين هي الفاعلية والمفعولية والإضافة وما ألحق بها ، ويرى بعضهم أن المقتضي قد يتخلف في بعض العوامل كما في حال جزم المضارع في نحو: لم يضرب زيد ([5]) فالعامل هنا (لم) ولا يوجد بزعمهم مقتض للجزم في الفعل المضارع، وأرى أن المقتضي لا يتخلف عن العامل، وأن المقتضي للجزم هو معنى النفي على سبيل القطع، فالمعنى المقتضي لرفع المضارع هو قبوله الحال الاستقبال، والمعنى المقتضي لنصبه هو خلوصه للاستقبال، والمعنى المقتضي للجزم هو نفيه على سبيل القطع أو طلب وقوعه على سبيل القطع أو النهي عن وقوعه على سبيل القطع. فالخلاصة أن العامل يختلف عن المعنى المقتضي للإعراب فهو سبب لقيام المعنى المقتضي بالاسم المعرب أو الفعل المعرب لذلك يقول ابن يعيش:
(فالجر إنما يكون بالإضافة وليست الإضافة هي العاملة للجر، وإنما هي المقتضية له، والمعنيّ بالمقتضي ها هنا أن القياس يقتضي هذا النوع من الإعراب، لتقع المخالفة بينه وبين إعراب الفاعل والمفعول فيتميز عنهما).([6])
ومفهوم العامل نشأ في أول وضعه على يد أبي الأسود الدؤلي وتلامذته على ما يروي الزبيدي في طبقاته، وهو قوله: (فكان أول من أصل ذلك وأعمل فكره فيه أبو الأسود ظالم بن عمرو الدؤلي ونصر بن عاصم وعبد الرحمن بن هرمز فوضعوا للنحو أبوابا وأصلوا له أصولا، فذكروا عوامل الرفع والنصب والخفض والجزم ووصفوا باب الفاعل والمفعول والتعجب والمضاف). ([7])
ونجد مفهوم العامل أيضا في الروايات التي نقلت لنا اختلاف بعض العلماء الذين سبقوا سيبويه والخليل، كاختلاف عيسى بن عمر وأبي عمرو بن العلاء في توجيه النصب في الطير من قوله تعالى (يا جبال أوبي معه والطير) ([8]) فكان عيسى يقول: هو على النداء كما في يا زيدُ والحارثَ ، وكان أبو عمرو يقول: النصب على إضمار فعل أي : وسخرنا الطير ([9]) وليس ببعيد أن يكون أبو الأسود الذي قام بتنقيط المصحف قد أعمل نكرة في مجيء الأسماء مضمومة الآخر ومفتوحة الآخر ومكسورة الآخر على نسق معين دائما فاستنتج أن رفع الفاعل يكون بورود فعل قبله ونصب المفعول كذلك وجر المضاف إليه يكون بذكر اسم قبله غير منون.. فجعل ما رآه سببا للرفع والنصب والجرّ عوامل ..
وليس بصحيح ما ذهب إليه بعض المحدثين وهو أن مفهوم العامل نشأ في النحو العربي بسبب تأثره بالمنطق الأرسطي مستدلا على ذلك بوجود فكرة التأثير والتأثر في الفلسفة الأرسطيه ([10]) ،ففكرة التأثير التأثر يدركها العقل الإنساني المجرد بدون الاطلاع على الفلسفة الأرسطية وكذلك ليس بصحيح أن مفهوم العامل نشأ على يد الخليل([11]) لملاحظته التفاعل بين الحروف والحركات والكلمات باعتبار أنه واضع علم العروض ، لأن هذه الفكرة كانت موجودة قبل الخليل بحسب الروايات التي وصلتنا في كتب طبقات النحويين.
فمفهوم العامل نشأ من طبيعة العقل الإنساني الذي فطر على البحث عن الأسباب ومعرفة العلل، وهو ما قرره أيضا بعض المحدثين بقوله: (ولقد كان التعليل في دراسة اللغة مسؤولا كذلك عن خلق نظرية العامل، فالفاعل مرفوع بعلة وجود الفعل، والمبتدأ مرفوع بعلة الابتداء وهلم جرا).([12])
ولم يختلف النحويون السابقون منهم واللاحقون حول مفهوم العامل الذي عرضناه ، غير أن بعض المحدثين نسب إلى ابن جني أنه خالف النحويين في نظرته للعامل، فقالوا: إن ابن جني اتجه في نظرته للعامل اتجاها يخالف سيبويه والبصريين ([13]) مستدلين بقوله: ( فأما في الحقيقة ومحصول الحديث فالعمل من الرفع والنصب والجر والجزم إنما هو للمتكلم نفسه لا لشيء غيره). ([14]) وهذا النص مجتزأ من نص طويل، لو أخذ كاملا لتبين أن نظرة ابن جني لا تختلف مطلقا عن نظرة سيبويه وغيره من النحويين من أن العامل ه وما يوجب أن تكون الكلمة على وجه مخصوص من الإعراب.
لذلك سأثبت نص ابن جني كاملا ليتبين خطأ الاعتماد على هذا الاجتزاء ، فقد قال في باب مقاييس العربية:
(ومثله اعتبارك باب الفاعل والمفعول به بأن تقول : (رفعت هذا لأنه فاعل ونصبت هذا لأنه مفعول ، فهدا اعتبار معنوي لا لفظي، ولأجله ما كانت العوامل اللفظية راجعة في الحقيقة إلى أنها معنوية ألا تراك إذا قلت : ضرب سعيدٌ جعفراً فإن (ضرب) لم تعمل في الحقيقة شيئا، وهل تحصل من قولك (ضرب) إلا على اللفظ بالضاد والراء والباء على صورة (فَعَلَ) فهذا هو الصوت، والصوت لا يجوز أن يكون منسوبا إليه الفعل .
وإنما قال النحويون: عامل لفظي وعامل معنوي ليروك أن بعض العمل يأتي مسببا عن لفظ يصحبه كـ(مررت بزيد، وليت عمرا قائم) وبعضه، يأتي عاريا من مصاحبة لفظ يتعلق به، كرفع المبتدأ بالابتداء ورفع الفعل لوقوعه موقع الاسم. هذا ظاهر الأمر وعليه صفحة القول )([15]) ثم أورد النص الذي ذكرناه قبل هذا.
فإٍسناد العمل للألفاظ أو المعاني ليست من قبيل أنها تقوم بنفسها بعمل الرفع والنصب والجر والجزم، فذلك أمر لا يتصوره عقل، لأن الألفاظ أصوات والمعاني أمور غير محسوسة، فكيف يمكن أن تؤثر بنفسها على الحقيقة؟؟
والدليل على أن ابن جني لا يختلف عن بقية النحويين في نظرته للعامل أنه ينسب العمل للعوامل في مواضع كثيرة، كقوله مثلا في (باب تقاود السماع وتقارع الانتزاع) : (فلو كانت التاء في (ضربتك) هي العاملة في الكاف لفسد ذلك، من قِبَل أن أصل عمل النصب إنما هو للفعل، وغيره من النواصب مُشَبَّهٌ في ذلك بالفعل ، والضمير بالإجماع أبعد شيء عن الفعل من حيث كان الفعل موغلاً في التنكير، والاسم المضمر متناه في التعريف) ([16])
وقوله : (ألا ترى أنهم لما شبّهوا الفعل باسم الفاعل فأعربوه كنفوا هذا المعنى بينهما، وأيدوه بأن شبهوا اسم الفاعل بالفعل فأعملوه ) ([17]) (الخصائص) وقوله أيضا: ( إن الظرف يعمل فيه الوهم مثلا كذا عهد إليّ أبو علي رحمه الله في هذا ، وهذا لفظه لي فيه البتة) ([18])
فلا خلاف بين ابن جني وسيبويه وغيرهما من النحويين في مفهوم العامل على التحقيق.


(1) المصباح للمطرزي:61.
(2) ضوء المصباح للإسفراييني: 39 أ_ب.
(3) ينظر في شرح الكافيه: 1-25.
(4) شرح الكافية 1-25.
(5) ينظر حاشية الصبان: 47-48.
(6) شرح المفصل: 2/117.
(7) طبقات النحويين واللغويين:11 .
(8) الآية 10 سورة سبأ.
(9) طبقات النحويين واللغويين:41 .
(10) ينظر أصول النحو العربي : 239.
(11) ينظر الخليل بن أحمد الفراهيدي لمهدي المخزومي :243.
(12) اللغة بين المعايير الوصف لتمام حسان : 49.
(13) ينظر مقدمة تحقيق المصباح للدكتور عبد الحميد السيد طلب :10 -11 وينظر أصول النحو العربي 237-238.
(14) الخصائص 1 / 109-110.
(15) السابق .
(16) الخصائص: 1/103 .
(17) الخصائص: 1/187 .
(18) الخصائص: 2/20 وينظر بتفصيل 19-20 .

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
قديم 28-10-11, 06:45 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
عربية
إدارة شؤون الأعضاء

الصورة الرمزية عربية

الملف الشخصي
رقم العضوية : 755
تاريخ التسجيل : 1-3-10
الجنس : أنثى
التخصص : لُغَة عَرَبِيَّة (نَحْو)
العمر :
الدولة : مِنْ منبتِ الشُّمِّ الذي يَسْري بعطْرِهمُ المَثَلْ
المشاركات : 12,793 [+]
آخر زيارة : يوم أمس(11:34 PM)
عدد النقاط : 30
قوة الترشيح : عربية is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عربية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم العامل في التراث النحوي

ما قرأتُـــه هنا إمتاع وإفادة بحق
إضاءات جليلة مباركة حول العامل في تراثنا النحوي تستحق التأمل
سلم فكرك الثاقب أستاذنا الأغر د. بهاء الدين
ولا حرمنا الله من فيض علمك وأدبك
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » عربية
فيها البَيان وفيها الحُسنُ مؤتلقُ .. أبهى اللّغاتِ جَمالٌ فيكِ يتَّسقُ
تصفَّحْ كِتابَ اللهِ
اذكر الله وأنْت على الشّابِكَة
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 29-10-11, 08:48 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
أبو سارة
مستشار


الملف الشخصي
رقم العضوية : 614
تاريخ التسجيل : 17-1-10
الجنس : ذكر
التخصص : لم يتم التحديد
العمر :
الدولة : الكويت
المشاركات : 272 [+]
آخر زيارة : 02-04-12(12:25 PM)
عدد النقاط : 17
قوة الترشيح : أبو سارة is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أبو سارة غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم العامل في التراث النحوي

مبحث ماتع
بارك الله بك ونفع بعلمك
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » أبو سارة
ذو الود مني وذو القربى بمنزلة *** وإخوتي أسوة عندي وإخواني
عصابة جاورت آدابهم أدبي *** فهم وإن فرقوا في الأرض جيراني
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 29-10-11, 02:08 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
أ.د.أبوأوس الشمسان
مستشار

الصورة الرمزية أ.د.أبوأوس الشمسان

الملف الشخصي
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : 10-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 1,418 [+]
آخر زيارة : 13-05-14(09:53 PM)
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : أ.د.أبوأوس الشمسان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أ.د.أبوأوس الشمسان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم العامل في التراث النحوي

رائع ما عرضته بوضوح ودقة، وما تفضلت به من أمر معرفة العرب بالعامل ومقتضياته صحيح، وقلت ذلك في مقدمة في تاريخ النحو
اقتباس:
ولكن الذي ينظر في كتاب سيبويه وما احتواه من جهد تحليلي للغة يدرك أنه تراكم جهود من إعمال الفكر في لغة القرآن والشعر وأقوال العرب. وإن ما يمكن أن يقع من تشابه في أسلوب تناول الدرس اللغوي وارد بين الأمم لتشابه الأنظمة اللغوية في خطوطها العامة لأنها تعبير عن فكر الإنسان في مجتمعات بينها من التشابه شيء كثير، وتبحث المدارس اللغوية اليوم ما يمكن أن يسمى النحو العالمين وذلك بموازنة أنظمة اللغات المختلفة.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 29-10-11, 03:03 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
أحمد الغنام
نائب المدير العام

الصورة الرمزية أحمد الغنام

الملف الشخصي
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 5-8-09
الجنس : ذكر
التخصص : تسويق
العمر : 54
الدولة : استانبول
المشاركات : 15,668 [+]
آخر زيارة : يوم أمس(09:29 PM)
عدد النقاط : 32
قوة الترشيح : أحمد الغنام is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أحمد الغنام غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم العامل في التراث النحوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د.بهاء الدين عبد الرحمن مشاهدة المشاركة

وإنما قال النحويون: عامل لفظي وعامل معنوي ليروك أن بعض العمل يأتي مسببا عن لفظ يصحبه كـ(مررت بزيد، وليت عمرا قائم) وبعضه، يأتي عاريا من مصاحبة لفظ يتعلق به، كرفع المبتدأ بالابتداء ورفع الفعل لوقوعه موقع الاسم. هذا ظاهر الأمر وعليه صفحة القول )([15]) ثم أورد النص الذي ذكرناه قبل هذا.
فإٍسناد العمل للألفاظ أو المعاني ليست من قبيل أنها تقوم بنفسها بعمل الرفع والنصب والجر والجزم، فذلك أمر لا يتصوره عقل، لأن الألفاظ أصوات والمعاني أمور غير محسوسة، فكيف يمكن أن تؤثر بنفسها على الحقيقة؟؟ .
جزاك الله خيرا دكتورنا الحبيب بهاء الدين الأغر على هذا التوضيح الطيب ، وكأن د. تمام حسان رحمه الله يعترض على قضية العامل ، في إثبات أن اللفظ والصوت هو من يقوم بالتأثير ، وذلك حسب مافهمته من تسجيل له في قضية العامل .
نفعنا الله بك .
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » أحمد الغنام

نَحْنُ نَدْعُو الإِلَهَ فِي كُلِّ كَرْبٍ *** ثُمَّ نَنْسَاهُ عِنْدَ كَشْفِ الكُرُوبِ
كَيْـــــــفَ نَــــــرْجُــــــو إِجَـــابَـــــةً لِـــــدُعَـــاءٍ*** قَـــدْ سَــدَدْنَــا طـَـرِيْقَهَــا بِــالذُّنُــوبِ
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 29-10-11, 04:54 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
طموح القمم
ضفافي جديد


الملف الشخصي
رقم العضوية : 2677
تاريخ التسجيل : 27-10-11
الجنس : أنثى
التخصص : لم يتم التحديد
العمر :
الدولة :
المشاركات : 7 [+]
آخر زيارة : 08-03-12(03:27 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : طموح القمم is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

طموح القمم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم العامل في التراث النحوي

جزاك الله خير الجزاء
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 31-10-11, 02:01 AM   رقم المشاركة : ( 7 )
همهمات
ضفافي متواصل


الملف الشخصي
رقم العضوية : 2105
تاريخ التسجيل : 23-4-11
الجنس : أنثى
التخصص : لغة
العمر :
الدولة : السعودية
المشاركات : 146 [+]
آخر زيارة : 20-07-14(08:04 AM)
عدد النقاط : 13
قوة الترشيح : همهمات is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

همهمات غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مَفْهُومُ الْعَامِلِ فِي التُّرَاثِ النَّحْوِيِّ

دكتورنا بهاء الدين تقول :فإٍسناد العمل للألفاظ أو المعاني ليست من قبيل أنها تقوم بنفسها بعمل الرفع والنصب والجر والجزم، فذلك أمر لا يتصوره عقل، لأن الألفاظ أصوات والمعاني أمور غير محسوسة، فكيف يمكن أن تؤثر بنفسها على الحقيقة؟؟ وابن الحاجب يقول : العامل مابه يتقوم المعنى المقتضى ،،فمن المقتض لذلك العامل ؟ أليس هو المتكلم والعامل واسطة ؟ أو ان ابن جني يعلم في الحقيقة أن العامل هو المتكلم ولكنه نسب ذلك للألفاظ من قبيل المجاز ،،، لأنه لايعقل أن تقوم هي بالرفع والنصب والجر وإنما وضعت صنعة في النحو العربي كقاعدة لمن يبعد عن عصور الاحتجاج ،،ثم ان ابن جني جعل العمل في الحقيقة للمتكلم لعلمه أن العرب في ذلك الزمن لاتنطق إلا بماترتضيه عقولها ويستقيم معه الكلام وشتان بين عصر وآخر فلايمكننا أن ننسب العمل الآن للمتكلم لكثرة اللحن والبعد عن الأصول الأولى للعربية الفصحى ولعلي أقف على إجابة الخليل حينما سئل عن العلل التي يعتل بها في النحو فقيل له : عن العرب أخذتها أم اخترعتها من نفسك ؟ فقال : أن العرب نطقت على سجيتها وطباعها وعرفت مواقع كلامها وقام في عقولها علله .
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 31-10-11, 07:20 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
د.بهاء الدين عبد الرحمن
مستشار

الصورة الرمزية د.بهاء الدين عبد الرحمن

الملف الشخصي
رقم العضوية : 21
تاريخ التسجيل : 8-8-09
الجنس : ذكر
التخصص : نحو وصرف
العمر :
الدولة : مكة المكرمة
المشاركات : 182 [+]
آخر زيارة : 29-12-11(07:23 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : د.بهاء الدين عبد الرحمن is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

د.بهاء الدين عبد الرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم العامل في التراث النحوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عربية مشاهدة المشاركة
ما قرأتُـــه هنا إمتاع وإفادة بحق
إضاءات جليلة مباركة حول العامل في تراثنا النحوي تستحق التأمل
سلم فكرك الثاقب أستاذنا الأغر د. بهاء الدين
ولا حرمنا الله من فيض علمك وأدبك
شكرا جما جزيلا لك أيتها الفاضلة ..
تصورت للفضائل اختيارات كما للأناسي، فلا تختار من الأنفس إلا أَنْفَسَها لتصاحبها، وأحسب أنك من مختاراتها..
دمت بخير وعافية
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 31-10-11, 07:23 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
د.بهاء الدين عبد الرحمن
مستشار

الصورة الرمزية د.بهاء الدين عبد الرحمن

الملف الشخصي
رقم العضوية : 21
تاريخ التسجيل : 8-8-09
الجنس : ذكر
التخصص : نحو وصرف
العمر :
الدولة : مكة المكرمة
المشاركات : 182 [+]
آخر زيارة : 29-12-11(07:23 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : د.بهاء الدين عبد الرحمن is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

د.بهاء الدين عبد الرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم العامل في التراث النحوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سارة مشاهدة المشاركة
مبحث ماتع
بارك الله بك ونفع بعلمك

مرحبا وأهلا بالصديق الصدوق والأديب الأريب أبي سارة
ملأ الله أيامك سرورا وحبورا وخيرا كثيرا

شكرا لكم
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 31-10-11, 07:28 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
د.بهاء الدين عبد الرحمن
مستشار

الصورة الرمزية د.بهاء الدين عبد الرحمن

الملف الشخصي
رقم العضوية : 21
تاريخ التسجيل : 8-8-09
الجنس : ذكر
التخصص : نحو وصرف
العمر :
الدولة : مكة المكرمة
المشاركات : 182 [+]
آخر زيارة : 29-12-11(07:23 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : د.بهاء الدين عبد الرحمن is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

د.بهاء الدين عبد الرحمن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مفهوم العامل في التراث النحوي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أ.د.أبوأوس الشمسان مشاهدة المشاركة
رائع ما عرضته بوضوح ودقة، وما تفضلت به من أمر معرفة العرب بالعامل ومقتضياته صحيح، وقلت ذلك في مقدمة في تاريخ النحو

أسعدني مروركم أستاذنا الجليل وسرني أن وجدتم ما عرضته موافقا لما ارتأيتموه
لا حرمنا من إضاءاتكم
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:28 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond