العودة   شَبَكَةُ ضِفَاف لِعُلومِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّة > ضفاف الدراسات العليا وعلوم اللغة والمكتبة > ضفة علوم اللغة


آخر 10 مشاركات
غزة (الكاتـب : كمكم - )           »          معارضة شعرية (الكاتـب : اللغة العربية - )           »          رئة ثالثة (الكاتـب : كمكم - آخر رد : سحر نعمة الله - )           »          كُفّوا لســــانَ المراثـي ... (الكاتـب : أبوطلال - )           »          ضحِكتْ لتكتمَ دمعةً ... (الكاتـب : أبوطلال - آخر رد : سحر نعمة الله - )           »          ✫[ أُمَّتِي كُونِي الثُّرَيَّا ]✫ (الكاتـب : عربية - )           »          9 أخطاء لا يقع فها الأزواج السعداء (الكاتـب : ابو عبدالله - آخر رد : العربي - )           »          تحية لهذا الموقع الرائع (الكاتـب : أشرف معروف - آخر رد : العربي - )           »          أنتم طوق نجاة لغتي (أول مشاركة) (الكاتـب : ابو عبدالله - آخر رد : العربي - )           »          من نبضي (الكاتـب : تألق - آخر رد : كمكم - )


إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 01-03-12, 08:55 AM
الصورة الرمزية ابو يمان
 
ابو يمان
ضفافي مقدم

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  ابو يمان غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 2564
تاريخ التسجيل : 4-10-11
الجنس : ذكر
التخصص : باحث في التاريخ
العمر : 34
الدولة : الأرض المباركة
المشاركات : 870 [+]
آخر زيـارة : 22-06-14(09:09 AM)
عدد النقاط : 12
قوة الترشيح : ابو يمان is on a distinguished road
افتراضي قاموس المنجد وتلاعب النصارى

المنجد في اللغة:

للأب يوسف معلوف وهو معجم مشهور متداول بين الناشئة ، طبع للمرة الأولى سنة 1326 (1908م) في 737 ص بمطبعة الآباء اليسوعيين ثم تتابعت طبعاته، وقد طبعت الطبعة السابعة عشر سنة 1376 (1956م) بعنوان: المنجد في اللغة والأدب والعلوم ، وذكر في مقدمة هذه الطبعة ما أدخل عليه من التحسينات مثل طبع الكلمة (الأم) باللون الأحمر، وإضافة المنجد في الأدب والعلوم للأب فرد يناند تونل. وفي الطبعة الثالثة والعشرين سنة 1398 (1978م) عنون له: (المنجد في اللغة والأعلام)، ومنذ الطبعة السابعة عشرة كان يراجعه عدد من الأساتذة منهم كرم البستاني، والأب بولس موتراد، وأنطون نعمة وغيرهم.

وقد بلغت صفحات الطبعة الثالثة والعشرين للمنجد اللغوي 966 صفحة ومع (فرائد الأدب) تبلغ 1014 صفحة (والمنجد في الأعلام) 800 صفحة مع 132 لوحة بالألوان و 68 خريطة جغرافية و 39 خريطة بالألوان، و 32 جدولاً و 1320 رسماً.

وتضمن المنجد في العلام 600ر10 مادة، منها 5940 عن العالم الإسلامي.

هذا هو (المنجد) المعجم الخطير بسبب حسن إخراجه وسهولة المراجعة فيه، وما اتصف به من المزايا التي ذكرتها، مما جعله يروج رواجاً عظيماً بين الدارسين من أبناء الأمة الإسلامية.

وترجع خطورته إلى ما تضمنته من أخطاء علمية وتاريخية متعمدة في كثير من الأحيان، وفيه تحريفات ومطاعن في تاريخنا قد تخفى على الناشئة، وقد تنبه لهذه الأخطاء طائفة من العلماء والباحثين.

أ) فنشر العلامة عبد الله كنون الأمين العام لرابطة علماء المغرب سلسلة من المقالات في مجلة (دعوة الحق) المغربية انتقد فيها 672 مادة.

ب) وصدرت ثلاث مقالات للأستاذ منير العمادي في مجلة (مجمع اللغة العربية) و (مجلة المعرفة) بدمشق في نقده.

ج) وفي سنة 1389 صدر تقرير عن أضرار (المنجد الأبجدي) للأستاذ سعيد الأفغاني رئيس قسم اللغة العربية بدمشق قدمه إلى رئيس لجنة التأليف والترجمة والنشر وكيل بجامعة دمشق، بيّن فيه بعض عوراته ومثالبه بأسلوب واضح وكلام مركز مبين.

د) ونشر الأستاذ عبد الستار فرج السيد مقالين في مجلة (العربي) بيّن فيهما بعض نواقص المنجد وما فيه من عورات ومثالب، وأورد أمثلة عديدة لما وقع فيه من تحريف للأسماء وتشويه للحقائق التاريخية، وأخطاء بسبب الترجمة السيئة، وعدم الرجوع إلى المصادر العربية، وإهمال الكثير من الشخصيات العربية والإسلامية، ومما قاله: ((والمنجد في الأعلام المطبوع عام 1969 ما هو إلا صورة للمنجد في الأدب والعلوم، ولكنها صورة فيها أحياناً بتر وقبح، أو مسخ كريه، أو صياغات أدت إلى خلل واضطراب.

هـ) وتتبع العلامة الشيخ إبراهيم القطان في كتابه النفيس (عثرات المنجد) تحريفاته وأغاليطه حتى بلغت صفحات هذا الكتاب نيّفاً وخمسين وستمائة صفحة، وسار فيه على الخطة التالية:

ينقل نص (المنجد) أو يشير إليه مع ذكر رقم الصفحة ثم يذكر تعليقه عليه وإذا صُحح الموضوع، أو غُيّر أو صُحح بعضه في الطبعة الثانية من منجد الأعلام، فإنه ينبه إلى ذلك، وإذا بقي على خطئه لا يشير إليه إلا نادراً.

وكثيراً ما يشير في تصحيح الألفاظ اللغوية إلى (المنجد) حتى يعلم القارئ أن المصنف لم يراجع الكتب العربية مطلقا بما في ذلك (المنجد اللغوي).

وهذه نماذج من أخطاء المنجد وعثراته، في الطبعة الثانية التي أشرف عليها عدد من الأساتذة:

1_
قالوا في صفحة 395 : " الفضل بن الربيع عهد إليه الرشيد في بعض صلاحيات الوزارة بعد وفاة أمه. وزير للمأمون".

فما هو المقصود بقولهم بعد وفاة أمه ؟ فهل كانت أمه تلي الوزارة، وعاد هو بعدها ؟ وأغرب من هذا وأعجب قولهم إنه وزير للمأمون، والمعروف من دون شك أن الفضل كان من أشد خصوم المأمون، وقد كان وزيرا للأمين، ولما استقر الملك للمأمون بعد مقتل الأمين استتر الفضل مدة، حتى عفا عنه المأمون وبقي مهملا إلى أن مات.

2 _
تسمية الكتاب في الطبعتين الأوليتين (المنجد في الأدب والعلوم) تسمية خاطئة، لأن الكتاب معجم لبعض الأعلام والأماكن والكتب وليس فيه ذكر للأدب إلا عرضا, وبعضها ذكر مشوها، كما عرّف علم الكلام بأنه (علم القواعد الشرعية المكتسبة عن الأدلة) وعرف علم الفقه بأنه (علم تطبيق الأحكام الشرعية المستخرجة بالاجتهاد من القرآن والحديث على الأعمال البشرية والدنيوية)، إلى غير ذلك من التشويه والتخليط دون الرجوع إلى المصادر الموثوق بها والنقل منها. لذلك عدل المشرفون على الطبعة الجديدة عن هذه التسمية وسموه المنجد في الأعلام).

3 _
وبالإضافة إلى الأخطاء والتحريف وتشويه الحقائق فإن في لغة المنجد عجمة ظاهرة أحياناً. وفيه عامية ولحن واضح في بعض المواد لا يقع فيها من كانت له أدنى معرفة باللغة العربية.

4 _
في الصفحة 256 من حرف السين الطبعة الأولى ((سفيان (أبو) ابن أمية القرشي، تاجر عادى النبي وحاربه في بدر وأحد، وقاد جناحا من الجيش الكبير الذي ذهب لحصار المدينة في وقعة مؤته، ثم اعتزل الحرب، وصالح محمداً في معاهدة الحديبية وسلمه مكة. توفي نحو 652)).

ويعلق مؤلف عثرات المنجد على هذه العبارة القليلة الأسطر مبينا فيها الأخطاء التالية:

أ) إن أهم صفة تميز أبا سفيان أنه شيخ قريش وزعيمها في وقته لا أنه تاجر فقط.

ب) ومن المعروف بداهة أن أبا سفيان لم يشهد معركة بدر لأنه كان يقود العير التي جاءت من الشام ونجا بها إلى مكة.

جـ) عندما جاء أبو سفيان لحصار المدينة كان هو قائد الجيش العام وكان ذلك في غزوة الخندق سنة خمس من الهجرة. وهي غير غزوة مؤتة التي كانت سنة ثمان من الهجرة بين المسلمين والروم، وشتان بين الخندق ومؤتة في الزمان والمكان.

د) لم يعتزل أبو سفيان الحرب مطلقاً، وبقي معادياً للمسلمين إلى يوم فتح مكة حيث أسلم .

هـ) وفي صلح الحديبية لم يُذكر أبو سفيان مطلقا، وكانت المفاوضة بين سهيل بن عمرو العامري عن المشركين وبين النبي صلى الله عليه وسلم.

5 –
ونختم هذه النماذج للتحريفات بما جاء في أول (منجد الأعلام) الطبعة التاسعة (الثالثة والعشرين) لمنجد اللغة:

"
آدم: الإنسان الأول وأبو الجنس البشري، وعصى آدم وحواء أوامر الله فطردا من جنة الفردوس، ولكنهما وعدا بمخلص هو المسيح" . ويعلق مؤلف (عثرات المنجد) بما يلي:

يجب أن يقال: هذا حسب اعتقاد المسيحيين، وأما عند المسلمين فالأمر يختلف، وذلك كما جاء في القرآن الكريم: {وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنْتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ} إلى قوله: {فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ} (البقرة: 35 _ 37). فإن الخطيئة في اعتقاد المسلمين لا تورث، وكل إنسان مسؤول عن عمله {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى} النجم 39.{وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى} فاطر 18، {كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ} المدثر 38. صدق الله العظيم.

هذا لا يجوز أن يقتنى (المنجد) إلا ومعه (عثرات المنجد) حتى يتبين من يرجع إلى المنجد ما فيه من السموم والأخطاء.

وأخيراً فإني أهيب بأهل العلم ودارسي الأدب أن يقوموا بتمحيص الكتب التي وضعها أعداء الإسلام من اليسوعيين وأشباههم. مثل جورجي زيدان، وخاصة الكتب التي تتناول بالبحث لغة القرآن، وأدب العربية، والتاريخ الإسلامي ، وتراجم أعلام المسلمين، وينقدوها ويستخرجوا ما دسّه فيها مؤلفوها من سموم.

ومما يحزّ في النفس أن ُيختار كتاب (تاريخ الأدب العربية) لجورجي زيدان الحاقد على الإسلام والمسلمين، وكل آثاره شواهد على ذلك وخاصة سلسلة روايات تاريخ الإسلام، يختار كتابه و ويترك كتاب (تاريخ آداب العرب) في ثلاثة أجزاء للأديب المسلم النابغة مصطفى صادق الرافعي رحمه الله، وقد خصص الجزء الثاني لإعجاز القرآن والبلاغة النبوية، وكفانا انخداعاً بتملق بعض الأدباء والكتاب من النصارى، فإن العربية أبت أن تتنصر كما قال العلامة الأديب محمد إسعاف ـ رحمه الله ـ.
المصدر: http://www.csconstantine.net/forum/i...ic=4864.0;wap2

هل أعجبك الموضوع ؟
توقيع » ابو يمان
مررت بالمسجد المحزون أسأله هل في المصلى أو المحراب مروان
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
قديم 01-03-12, 11:47 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
محمد سعد
إدارة شؤون المشرفين

الصورة الرمزية محمد سعد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 22
تاريخ التسجيل : 8-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 11,005 [+]
آخر زيارة : يوم أمس(11:02 PM)
عدد النقاط : 46
قوة الترشيح : محمد سعد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محمد سعد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قاموس المنجد وتلاعب النصارى

شكرا للأخ أبي يمان
تنبيهات جديرة بالاهتمام
ومطالعتها فيها الفائدة
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » محمد سعد
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 01-03-12, 08:05 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
وسام الشرف
ضفافي متميز

الصورة الرمزية وسام الشرف

الملف الشخصي
رقم العضوية : 3057
تاريخ التسجيل : 2-1-12
الجنس : ذكر
التخصص : لغة عربية"نحوي"
العمر :
الدولة : مصرالحرة
المشاركات : 2,157 [+]
آخر زيارة : 30-05-13(12:25 AM)
عدد النقاط : 12
قوة الترشيح : وسام الشرف is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

وسام الشرف غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قاموس المنجد وتلاعب النصارى

بارك الله فيك أخي الكريم"أبو يمان"

تنبيهات قمة في الخطورة "نشر التنصير واختراق الفكر الإسلامي"

ولكن ما نشط العدو إلا من الخذلان وضعف الهمة وترك الثغرات تتدفق منها الجرذان .
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » وسام الشرف

  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 04-03-12, 06:19 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
علي م بدر
ضفافي جديد


الملف الشخصي
رقم العضوية : 2884
تاريخ التسجيل : 9-12-11
الجنس : ذكر
التخصص : ادارة اعمال
العمر : 54
الدولة : سوريا-حمص
المشاركات : 43 [+]
آخر زيارة : 18-04-14(05:09 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : علي م بدر is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

علي م بدر غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قاموس المنجد وتلاعب النصارى

أبا اليمان
جزاك الله خيراً
لاتحرمنا من هذه الدرر
التي ستكون سداً بوجه
التبشير والتنصير
القذر
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 07-03-12, 10:05 AM   رقم المشاركة : ( 5 )
أحمد الغنام
نائب المدير العام

الصورة الرمزية أحمد الغنام

الملف الشخصي
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 5-8-09
الجنس : ذكر
التخصص : تسويق
العمر : 54
الدولة : استانبول
المشاركات : 15,663 [+]
آخر زيارة : اليوم(12:34 PM)
عدد النقاط : 32
قوة الترشيح : أحمد الغنام is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أحمد الغنام متواجد حالياً

افتراضي رد: قاموس المنجد وتلاعب النصارى

ثقل الله موازينك على هذا النقل المبارك أبا اليمان ، جعلنا الله من أتباع الحق في كل المجالات .
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » أحمد الغنام

نَحْنُ نَدْعُو الإِلَهَ فِي كُلِّ كَرْبٍ *** ثُمَّ نَنْسَاهُ عِنْدَ كَشْفِ الكُرُوبِ
كَيْـــــــفَ نَــــــرْجُــــــو إِجَـــابَـــــةً لِـــــدُعَـــاءٍ*** قَـــدْ سَــدَدْنَــا طـَـرِيْقَهَــا بِــالذُّنُــوبِ
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 07-03-12, 10:48 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
ابو يمان
ضفافي مقدم

الصورة الرمزية ابو يمان

الملف الشخصي
رقم العضوية : 2564
تاريخ التسجيل : 4-10-11
الجنس : ذكر
التخصص : باحث في التاريخ
العمر : 34
الدولة : الأرض المباركة
المشاركات : 870 [+]
آخر زيارة : 22-06-14(09:09 AM)
عدد النقاط : 12
قوة الترشيح : ابو يمان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو يمان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قاموس المنجد وتلاعب النصارى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعد مشاهدة المشاركة
شكرا للأخ أبي يمان
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعد مشاهدة المشاركة
تنبيهات جديرة بالاهتمام
ومطالعتها فيها الفائدة










الشكر لك
أخي أبي
فادي
فأنت من يشجع على
هذا العمل الضروري
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » ابو يمان
مررت بالمسجد المحزون أسأله هل في المصلى أو المحراب مروان
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 07-03-12, 10:54 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
ابو يمان
ضفافي مقدم

الصورة الرمزية ابو يمان

الملف الشخصي
رقم العضوية : 2564
تاريخ التسجيل : 4-10-11
الجنس : ذكر
التخصص : باحث في التاريخ
العمر : 34
الدولة : الأرض المباركة
المشاركات : 870 [+]
آخر زيارة : 22-06-14(09:09 AM)
عدد النقاط : 12
قوة الترشيح : ابو يمان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

ابو يمان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: قاموس المنجد وتلاعب النصارى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسام الشرف مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي الكريم"أبو يمان"
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وسام الشرف مشاهدة المشاركة

تنبيهات قمة في الخطورة "نشر التنصير واختراق الفكر الإسلامي"

ولكن ما نشط العدو إلا من الخذلان وضعف الهمة وترك الثغرات تتدفق منها الجرذان .








الشكر لكم
أخي وسام
فأنت منيساهم في
هذا الجهاد المقدس
بارك الله بكم
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » ابو يمان
مررت بالمسجد المحزون أسأله هل في المصلى أو المحراب مروان
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:26 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond