العودة   شَبَكَةُ ضِفَاف لِعُلومِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّة > ضفاف العام > أسرة ضفاف

أسرة ضفاف للتَّرْحيبِ ، والأخْبَارِ والمُناسَبات


آخر 10 مشاركات
هشّت بكِ الدنيا ... (الكاتـب : أبوطلال - آخر رد : اللغة العربية - )           »          معارضة شعرية (الكاتـب : اللغة العربية - )           »          قصة طموح بقلمي (الكاتـب : ساري - )           »          نسْج من مجاهلِ عبقرا ... (الكاتـب : أبوطلال - )           »          أنتم طوق نجاة لغتي (أول مشاركة) (الكاتـب : ابو عبدالله - )           »          مِنديلُ الذّاكرة الأبيَض (الكاتـب : سمية عبد الله - )           »          تحية لهذا الموقع الرائع (الكاتـب : أشرف معروف - آخر رد : أحمد الغنام - )           »          في هذه اللحظة.. كيف تشعرون؟ (الكاتـب : سمية عبد الله - )           »          9 أخطاء لا يقع فها الأزواج السعداء (الكاتـب : ابو عبدالله - )           »          بين أحضان العيد (الكاتـب : الإبراهيمي - )


إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 10-07-12, 12:00 AM
الصورة الرمزية أبو الفداء البنايوسي
 
أبو الفداء البنايوسي
ضفافي نشيط

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  أبو الفداء البنايوسي غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 3123
تاريخ التسجيل : 9-1-12
الجنس : ذكر
التخصص : لم يتم التحديد
العمر :
الدولة : مصر
المشاركات : 330 [+]
آخر زيـارة : 24-07-14(07:33 PM)
عدد النقاط : 12
قوة الترشيح : أبو الفداء البنايوسي is on a distinguished road
افتراضي هذه كلمتي بمناسبة انتهاء دورة النحو

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هذه كلمتي بمناسبة انتهاء دورة النحو ، وعذرا لكتابتها لأن الشبكة العنكبوتية عندي منقطعة فأنا لن أتمكن من قرائتها ، فأردت من كتابتها أن يتفضل أحد الإخوة الأعضاء أو المشرفين مشكوراً بقرائتها غداً في الحفل الذي سيقام في غرفة الجافا بمناسبة انتهاء دورة النحو .
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين ، وعلى آله وصحبه أجمعين .
وبعد .........
فإن الله عز وجل منذ بعث رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم ، وأنزل عليه الكتاب ، وجعله معجزته التي تتحدى البشر ، منذ ذلك التاريخ واللغة العربية مشكاة الإسلام التي تألقت فيها أنوار هدايته ومظهر إعجازه ، ومجال تحديه ، وقد صارت بذلك لغة النص الرسمي للدين الذي ختم الله به الرسالات وجعله ديناً قيماً ، ومن كلمها وحدها يسمع الناس كلام الله . اهـ من مقال للأستاذ عبد المعز عبد الستار من مجلة نور الاسلام 1385 هـ
فاللغة العربية والقرآن قرينان لا ينفك أحدهما عن الآخر ، وهي محفوظة بحفظه ، وهو حافظ لها من عبث العابثين ، وكيد الجاهلين والحاقدين .
وكما هو معلوم أن اللغة العربية والاهتمام بها من خصائص هذه الأمة
قال أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الباقي بن منصور البغدادي ت 489 هـ :
بلغني أن الله خص هذه الأمة بثلاثة أشياء لم يعطها من قبلها من الأمم ، الإسناد ، والأنساب ، والإعراب . انتهى .
قال شيخي وأستاذي وأخي في الله وصديقي مصطفى كمال – حفظه الله – معلقاً على هذا الكلام في رسالته التحفة السنية في وجوب تعلم اللغة العربية :
ولما لا تكون هذه الأمة مخصوصة بهذه الخاصية ونبيها صلى الله عليه وسلم أوتى من البلاغة والفصاحة ما عجز البلغاء والفصحاء ، في كل زمان ومكان عن مجاراته أو مشاكلته ، وهذا الأمر قد أقر به العدو قبل الحبيب ، والمخالف قبل الموافق ، وللقاضي عياض – رحمه الله – فصل في " الشفا " تحدث فيه عن فصاحته صلى الله عليه وسلم فراجعه إن شئت .
ولقد مرت هذه اللغة على مدى تاريخها الخالد بعثرات وكبوات ، دبرها أعداؤها واستخدموا بعض أبنائها في الوقيعة بها والنيل منها .
وقد ذكر عبدالمتعال الصعيدي في كتاب المجددون : أن نابليون عندما قدم إلى مصر جاء معه بآلات للطباعة ، وكان من آلاتها آلة لطبع قواعد اللغة العامية المصرية ، واللبيب يفهم المغزى من وراء ذلك .
وقد ألف جماعة من أهل العلم كتباً في الحض على تعلم العربية ، كابن المقرئ – رحمه الله – في كتاب أخبار النحويين ، وكتابه مطبوع ، وكذا ابن الأنباري ( ت 577 ) له كتاب سماه الحض على تعلم اللغة العربية ، ذكره حاجي خليفة في كشف الظنون ج 1 ص 699 ، وعقد أهل العلم أبواباً في بعض مؤلفاتهم لهذا الغرض كابن عبد ربه في العقد الفريد ، وأبا على الفالي في الأمالي وغيرها كثير .
وأنا لن أتعرض لفضل وشرف هذه اللغة ، فتكلم في هذا الموضوع كثيرون ، وأيضا قبل الدرس الأول لأستاذنا خالد مغربي – حفظه الله - وهو الكلام وما يتألف منه ، استفاض في هذا الأمر ، فليرجع له من أراد ، وأيضاً فضل وشرف اللغة العربية كانت لها نصيب واسع في كل من كتبوا وعلموا علم النحو خاصة واللغة العربية عامة .
لكن يكفيها شرفاً أن الله عز وجل اختارها من آلاف اللغات لتكون أداة التلبيغ لرسالة الإسلام .
فقال الله عز وجل : " قُرآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَّعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ "
وقال : " لِّسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُّبِينٌ "
وقال : " نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الأَمِينُ (193) عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنذِرِينَ (194) بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُّبِينٍ "
وقال : " وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لِّتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَى وَمَنْ حَوْلَهَا .... إلى آخر ما ورد من الآيات في ذلك .
قال شيخنا مصطفى كمال في كتابه المذكور آنفا :
فلم يكن هذا الأختيار مصادفة ، وإنما " لأنها لغة جميلة سهلة التركيب رائعة الإيجاز نطقاً وكتابة .
إنها من أقدم اللغات على استيعاب كل العلوم والفلسفات ، وما أجمل ما قاله حافظ إبراهيم – رحمه الله – على لسان اللغة العربية :
أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ **** فَهَل سَأَلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي
وَسِعتُ كِتابَ اللَهِ لَفظاً وَغايَةً **** وَما ضِقتُ عَن آيٍ بِهِ وَعِظاتِ
فَكَيفَ أَضيقُ اليَومَ عَن وَصفِ آلَةٍ **** وَتَنسيقِ أَسماءٍ لِمُختَرَعاتِ


ولأن العلماء عرفوا قدر هذه اللغة وفضلها تعلموها وعلموها وحضوا على تعلمها ، وشنعوا على من لم يهتم بها فضلا عن المحاربين لها . اهـ كلامه بتصرف
ومن المنتديات التي قامت بهذا الدور " شبكة ضفاف لعلوم اللغة العربية "
أسأل الله عز وجل أن يجزي كل القائمين عليها خير الجزاء ، وأن يجعل هذا في ميزان حسناتهم ، وأقول لهم أنتم على ثغر من ثغور الإسلام فاثبتوا على ما أنتم عليه ، لأن تعليم وتعلم اللغة العربية والدفاع عنها وابراز محاسنها ، حض عليه الإسلام ، كيف لا ، وهي لغة القرآن والسنة ، وبدونها يضيع القرآن والسنة ، وهذا لن يكون أبداً لأن الله هو الذي تكفل بحفظ هذا الدين ، فأقام له علماء في كل المجالات ، ليعلموا الناس ، ويذبوا عنه ، ويبينوا الحق من الباطل .
ولا أنسى في هذا المقام أن أشكر أساتذتي في هذا المنتدى " شبكة ضفاف " عرفاناً بالجميل ، وأيضاً من منطلق حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " من لم يشكر الناس ، لم يشكر الله " رواه أحمد بإسنادٍ حسن .
أخص بالشكر أستاذنا خالد مغربي – حفظه الله – وجزاه الله عنا خير الجزاء ، وأريد أن أقول له : أحبك في الله أستاذنا الكريم
وهناك أثر لا أعلم صحته ( ولست في مقام الآن أن ابحث عن صحته ) أن رجلاً ذهب إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال له إني أحب فلان ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " اذهب فأخبره "
فالأستاذ خالد مغربي لم يتغيب عن درس مطلقاً في هذه الدورة ، حتى أنه في أوقات كان يكون متعباً والعلامات واضحة عليه ، لكنه كان لا يعتذر ، بل كان يُفضَّل أن يعطي الدرس وهو على هذه الحالة ، حتى أنه في مرة من المرات كان متعباً ، وبعد بدئه للدرس وفي منتصفه قال الآن أصبحت بخير ، فكأن الرجل يجد متعته في التدريس والتعليم ، واسع الصدر وأنا أشهد له بذلك ، حتى أنني كنت أتغيظ من بعض الزملاء ، حينما كان يتأخر قليلا ، ثم يأتي ويعتذر ، وبعض الإخوة يقول عندنا مواعيد أخرى ، والذي يقول الوقت تأخر وما أشبه هذا الكلام ، مع أن الأستاذ لا يبدأ الدرس إلا حينما يأتي أكبر عدد منا ، وليس عنده غضاضة في ذلك ، ويقول سأبقى معكم إلى الفجر إذا تحبون ، هاش باش ، وأيضاً متفاعل معنا ، ويحب أن نشاركه ونبقى متيقظين ، وعندما يشعر أن الدرس طويل أو مللنا منه ، أو ما شابه ، يخرُج من الدرس بروحه المرحة وهذره الرائع حتى نرجع إلى الدرس مرة أخرى بتركيز وعدم ملل .
نعم من أهم مميزاته : صدره الواسع ، كان مرحا معنا حتى لا نسأم من الدرس ، متفاعل ، حتى أنني سمعت منه في درس مسجل له في الدورة التأسيسية ، يقول : للإخوة حتى يشاركوا في الاسئلة ويتفاعلوا معه : الصواب عندي خطأ ، هذا لأنه يعلم أن بعض الإخوة يستحيون من الخطأ ، وأيضا في الأسئلة التي كانت آخر كل درس ، في الدورة التأسيسية في مرة قال : ارفعوا ايديكم بارك الله فيكم ، فلم يرفع يده إلا ثلاثة أو أربعة ، لكن في هذه الدورة كان يكون أكثر من ثلاثين أخ يرفعوا ايديهم ، قلت في نفسي ما شاء هذه بركة من الله ، لإخلاص الأستاذ ، وإن شاء الله إذا أقيمت دورة أخرى في النحو أتوقع أن يكون هناك المزيد بإذن الله تعالى .
وأيضاً أشكر أستاذنا أحمد الغنام – حفظه الله – هذا الفارس المناضل فجزاه الله خير الجزاء
وأيضا الأخت هيفاء وهي عضوة معنا في المنتدى ، فهي التي دلتني على الغرفة وعلى الشبكة ، وقالت لي أدخل الغرفة ستجد الأستاذ الغنام اسأله عما تريد ، إذ أخبرتها أنني أريد أن أتعلم النحو ، ولا أعرف فيه شيئا مطلقاً ، وبالفعل دخلت غرفة ضفاف على الإنسبيك ، وسألت الأستاذ الغنام ، وقال لي هناك دورة تأسيسية مسجلة ، وأيضا سيكون هناك دورة وهي التي اشتركت فيها بحمد الله تعالى ، فجزاهم الله عني خير الجزاء .
وأيضا أشكر أستاذتنا المبدعة عربية الخير فقد تعلمت منها واستفدت الكثير
وأيضا أشكر أستاذتنا سديم على تعاونها معنا في هذه الدورة عامة وفي الدروس خاصة ، فجزاها الله خير الجزاء وجعل هذا في ميزان حسناتها .
وأشكر الأخت دروب البراءة على تعاونها وتسجيلاتها للدروس ، فقد حمَّلتُ ( نزلت من شبكة ضفاف ) على جهازي هذه الدورس سواء الدورة التأسيسية أو دورتنا هذه ، فجزاها الله خيراً ، وجعل هذا في ميزان حسناتها .
كما أشكر الأستاذ وسام الشرف ، على تعاونه معي في وضع بعض الدروس التي قمت بتلخيصها ، فقد كان يراجعها وأيضا إذا كانت محتاجة لتنسيق قام بذلك ، وأيضا على تفاعله في المنتدى ، والتدريبات التي يضعها مثل " تدريبات للمتدربين من الأحباب " على ما أذكر فإن الشبكة العنكبوتية منقطعة – والله المستعان – لذلك لا أدخل شبكة ضفاف إلا قليلاً جداً ، وأيضاً كنت أتألم جداً حينما يفوتني درس من الدورس بسبب انقطاع النت ، أو التيار الكهربائي .
كما أشكر الأستاذة أمة الله الواحد وهي عضوة في المنتدى ، على التدريبات التي وضعتها للمبتدئين فقد استفدت منها وما زلت .
وأشكر كل المشرفين الذين لم أذكر أسمائهم ، وأقول لهم جزاكم الله خيراً عن العربية وأهلها .
وختاما أقول : حينما أتيت في غرفة ضفاف على الإنسبيك كنت صفراً في النحو ، حتى أنني أتذكر كنت قبل دخولي الغرفة ، أتحدث إلى زميل لي فتعرضنا إلى النحو ، فسألني سؤال وقال أتعرف ما هو المبني والمعرب ؟ قلت له : لا ، فجعل يضحك ويستغرب الأمر ، كيف أنني طويلب علم شرعي ( أو متعلم على سبيل النجاة ) منذ سنوات ، ولا أعرف المعرب من المبني ، والله المستعان
لكن بفضل الله أولاً ، ثم بفضل الأستاذ خالد ثانياً ، وثالثا : شبكة ضفاف بأكملها ، عرفت المبني من المعرب ، وعرفت الكثير من أبواب النحو ، لكنني لازلت افتقر إلى الكثير أيضاً لأتعلمه ، وسأواصل معكم بإذن الله في شبكة ضفاف ، وأيضاً من خلال تحصيلي مع نفسي في كتب النحو بإذن الله تعالى .
أسأل الله عز وجل أن يعلمنا ما ينفعنا ، وأن ينفعنا بما علمنا ، وأن يجمعنا مع نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في جنته ومستقر رحمته ، إنه بكل جميل كفيل ، وهو حسبنا ونعم الوكيل .
وأخيراً وليس آخراً أقول : إن حضوري الدورة ومتابعتي للدورس كان بهدف التعلم فقط لا غير ، ثم علمتُ بعد ذلك بأمر الشهادة التي ستُعطى للمشتركين في الدورة ، ويعلم الله أنني كنت لا أريد ذلك ، لكن الأخت هيفاء هي التي حفزتني لهذا الأمر ، وقالت سجل اسمك في الدورة ومع التعلم ستحصل على الشهادة ربما تنفعك ، وبإذن الله إن كان لي نصيب في أخذ هذه الشهادة ، فهي بالنسبة لي كشهادة تقدير منكم أيها الأفاضل للتحفيز والتشجيع ، وإن لم يكن لي نصيب في أخذها فحسبي أنني تعلمت منكم وأصبحت من أسرتكم فهذا شرف لي وهذه أكبر جائزة ومنحة من الله تفضَّل بها عليَّ ولله الحمد .
ولا أحد يتعجب من كلامي وثنائي عليكم ، فلو كنت أكتب الشعر لكتبت فيكم وفي شبكة ضفاف قصيدة طويلة للتعبير عما في داخلي تجاهكم وتجاهها ، لكن الله المستعان ، فأنا لا أجيد كتابة الشعر ولا النثر ، لكن حسبي أنني أحب هذه اللغة كثيراً جداً .
وعذراً للإطالة فهناك الكثير مما احمله في صدري لكم ، لكن كانت هذه إشارات فقط ، تعبيراً عن حبي لكم واعتزازي بكم ، وشعوري بأنكم أهلي وعشيرتي
تحياتي للجميع
أبو الفداء البنايوسي عماد عبد العاطي عبد المنعم
جمهورية مصر العربية – محافظة الشرقية – الزقازيق – بنايوس

19 شعبان 1433 الموافق 9 / 7 / 2012

هل أعجبك الموضوع ؟
توقيع » أبو الفداء البنايوسي
رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
قديم 10-07-12, 02:49 AM   رقم المشاركة : ( 2 )
علا توفيق
ضفافي متواصل


الملف الشخصي
رقم العضوية : 3241
تاريخ التسجيل : 23-1-12
الجنس : أنثى
التخصص : القران الكريم
العمر :
الدولة : مصر
المشاركات : 84 [+]
آخر زيارة : 17-08-13(06:44 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : علا توفيق is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

علا توفيق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هذه كلمتي بمناسبة انتهاء دورة النحو

ماشاء الله اللهم بارك
لقد قلت كل شئ نفسى اقوله لم تترك لى شئ ولذا احيك على تلك الكلمات الرائعة
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 10-07-12, 09:53 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
جيجلية
ضفافي متواصل


الملف الشخصي
رقم العضوية : 3408
تاريخ التسجيل : 27-2-12
الجنس : أنثى
التخصص : لم يتم التحديد
العمر :
الدولة :
المشاركات : 133 [+]
آخر زيارة : 16-12-12(08:01 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : جيجلية is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

جيجلية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هذه كلمتي بمناسبة انتهاء دورة النحو

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
مبارك عليك هذا العلم أخي أبو الفداء، و مبارك على جميع المشتركين في هذه الدورة.
ليتني كنت معكم.
أتمنى لكم مزيدا من التحصيل و النجاح.
سلام.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 11-07-12, 01:18 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
بنان
ضفافي متواصل


الملف الشخصي
رقم العضوية : 3111
تاريخ التسجيل : 8-1-12
الجنس : أنثى
التخصص : الأدب العربي
العمر :
الدولة : الرياض
المشاركات : 59 [+]
آخر زيارة : 10-12-13(12:42 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : بنان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

بنان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: هذه كلمتي بمناسبة انتهاء دورة النحو

أحسنت القول والمقال ..

بارك الله في قولك وعملك ..

..
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » بنان
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond