العودة   شَبَكَةُ ضِفَاف لِعُلومِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّة > ضفاف القواعد > ضفة الإملاء


آخر 10 مشاركات
معارضة شعرية (الكاتـب : اللغة العربية - )           »          هشّت بكِ الدنيا ... (الكاتـب : أبوطلال - آخر رد : سحر نعمة الله - )           »          قصة طموح بقلمي (الكاتـب : ساري - )           »          نسْج من مجاهلِ عبقرا ... (الكاتـب : أبوطلال - )           »          أنتم طوق نجاة لغتي (أول مشاركة) (الكاتـب : ابو عبدالله - )           »          مِنديلُ الذّاكرة الأبيَض (الكاتـب : سمية عبد الله - )           »          تحية لهذا الموقع الرائع (الكاتـب : أشرف معروف - آخر رد : أحمد الغنام - )           »          في هذه اللحظة.. كيف تشعرون؟ (الكاتـب : سمية عبد الله - )           »          9 أخطاء لا يقع فها الأزواج السعداء (الكاتـب : ابو عبدالله - )           »          بين أحضان العيد (الكاتـب : الإبراهيمي - )


إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 10-11-09, 07:11 PM
 
جميلة حسن
ضفافي رائع

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  جميلة حسن غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 287
تاريخ التسجيل : 9-11-09
الجنس : أنثى
التخصص : ترجمة
العمر :
الدولة : السعودية
المشاركات : 701 [+]
آخر زيـارة : 10-04-12(10:13 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : جميلة حسن is on a distinguished road
افتراضي المختصر في قواعد كتابة الهمزة

المختصر في قواعد كتابة الهمزة


(جميلة حسن)


يقول الأزهري: "اعلم أن الهمزة لا هجاء لها، وإنما تُكتبُ مَرةً ألفاً، ومَرة واواً، ومرة ياءً، والألف اللينةُ لا حرف لها، وإنما هي جزء من مَدةٍ بعد فتحة، والحروف ثمانية وعشرون حَرفاً مع الواو والألف والياء، وتتم بالهمزة تسعة وعشرين حرفاً، والهمزة كالحرف الصحيح، غير أن لها حالات من التليين والحذف والإبدال والتخفيف... وليست من حروف الجوف، إنما هي حَلقية من أقصى الفم." [تهذيب اللغة: 1/682] ومن هذا التعريف يتضحُ أن الهمزة عند الأزهري:
1- تختلفُ عن حرف الألف، وهي حرف مُستقل يُكمل الحروف إلى تسعةٍ وعشرين.
2- كالحرف الصحيح غير أن لها حالات من التليين والحذف والإبدال والتخفيف، وهذا يعني قبولها لجميع الحركات التي يَقبلها الحرف الصحيح.
3- مَخرجها من أقصى الحلق.
ونظرا للخصائص التي يتفرد بها هذا الحرف عن غيره من الأحرف، كثُرَت الأخطاء في كتابته. ورغم أني لا جديد لديّ لأضيفه إلى ما سبقني به العلماء والأساتذة الأفاضل في هذه المسألة، إلا أنني رأيت أن أجمع ما تفضلوا به في هذا الملخص المتواضع عله يساعد في التعريف بقواعد كتابة الهمزة وييسر الالتزام بها.
والله من وراء القصد.

أولا: الهمزة أول الكلمة:

1) الهمزة أول الكلمة إما همزة وصل أو همزة قطع، وهي ترسم ألفا في كلا الحالتين. ويفرق بين الهمزتين برسمها في همزة القطع أعلى الألف عند الفتح والرفع، كما في: (أَكْتُبُ) و(أُضِلُّ)، وأسفلها عند الكسر، كما في: (إيمان)؛ دون رسمها في همزة الوصل، كما في: (اِعْمَلْ)، (القلم).

2) همزة الوصل:
2/1- تُنْطَق في حالة الوقف ولا تنطق في حالة الوصل.
2/2- مواضعها:
2/2/1- في الحروف: ( ال ) بجميع أنواعها، كما في: (الرجل)، (الساعة)، (العلم)، (المعرفة)، (الذي).
2/2/2- في الأسماء: الأسماء العشَرة: (اسم)، (است)، (ابن)، (ابنة)، (ابنُم)، (امرؤ)، (امرأة)؛ فهذه سبعة، ويدخل فيها مثنى هذه الأسماء السبعة) - و(اثنان)، و(اثنتان)، و(ايمُنُ اللهِ) -وكذلك لغاتها، نحو (ايمَن الله) بفتح الميم، و(ايم الله) بالاختصار-.
2/2/3- في الأفعال:
- في أمر الفعل الثلاثي، كما في: (اقرأ)، (اكتب)، (اجلس)، (انظر).
- في أمر الفعلين الخماسي والسداسي وماضيهما ومصدرهما، كما في: الخماسي: (اجتمعْ)، (اجتمعَ)، (اجتماع)؛ السداسي: (استخرجْ)، (استخرجَ)، (استخراج).

3) همزة القطع:
3/1- تنطق في حالتي الوصل والوقف.
3/2- مواضعها: كل ما عدا السابق ذكره في مواضع همزة الوصل، فإنه يبدأ بهمزة القطع.

ثانيا: الهمزة المتوسطة (في وسط الكلمة) :

لكتابة الهمزة المتوسطة، نلاحظ حركتها وحركة الحرف الذي يسبقها، فتُكتَب بناء على حرف الحركة الأقوى. وأقوى الحركات الكسرة وتناسبها النَّبِرَة (ـئـ)، تليها الضمة وتناسبها الواو (ؤ)، ثم الفتحة وتناسبها الألف (أ)، وأضعفها السكون ولا حرف له، لذا تتبع الهمزة الساكنة في كتابتها حركة الحرف الذي يسبقها.
بناء على ما سبق، للهمزة المتوسطة أربع حالات مع بعض الاستثناءات التي سأذكرها بشكل مستقل أدناه:

1) الحالة الأولى، الهمزة على نبرة:
وتكتب في المواضع التالية:
1/1- إذا وقعت مكسورة بعد متحرك. وبما أن الكسرة أقوى من الحركات الأخرى، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة؛ كما في: (تقرَئِين)، (سَئِم)، (مبتدِئِين)، (سُئِل). ويدخل فيه كلمة (يومَئِذ)، وكذلك كل كلمة أولها همزة استفهام وثانيها همزة قطع مكسورة، كما في: (أَئِن)، (أَئِذا)، (أَئِفكًا).
1/2- إذا وقعت مكسورة بعد ساكن. وبما أن الكسرة أقوى من السكون، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة، كما في: (رسائِل)، (قائِم)، (هدوئِه)، (أسْئلة)، (جزْئِي).
1/3- إذا سبقتها ياء ساكنة بغض النظر عن حركتها، كما في: (هيْئَة)، (بِيئَة)، (شَيْئُه)، (شَيْئِه)، (شَيْئَان).*
1/4- إذا تحركتْ بغير الكسر وكُسر ما قبلها. وبما أن الكسرة أقوى من الضمة والفتحة، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة، كما في: (مِئَة)، (فِئَة)، (ناشِئُون).
1/5- إذا وقعت ساكنة وكسر ما قبلها. وبما أن السكون هو الأضعف والكسر هو الأقوى، تكتب الهمزة في هذه الحالة على نبرة، كما في: (برِئْت)، (بُرِّئْت). ويدخل فيه الماضي والأمر والمصدر المهموز الفاء من باب الافتعال،كما في: (اِئْتزَرَ)، (اِئْتَزِرْ )، (اِئْتزارًا). وفي: (اِئْتمَنَ)، (اِئْتَمِنْ )، (اِئْتمانًاً).

2) الحالة الثانية، الهمزة على واو:
وتكتب في المواضع التالية:
2/1- إذا وقعت مضمومة بعد ساكن غيرَ واو أو ياء وليس بعدها واوُ مدّ، كما في: (تفاؤُل)، (تضاؤُل)، (جزْؤُه)، (سماؤُه).
2/2- إذا وقعت مضمومة بعد فتح، كما في: (يقرَؤُه)، (يملَؤُه).
2/3- إذا ضُم ما قبلها وهو غير واو مشددة، شرط أن تكون هي غيرَ مكسورة، كما في: (بُؤبُؤ)، (لُؤلُؤ)، (يُؤَاخذ)، (مُؤَاخذة)، (وَضُؤَت)، (وَضُؤْتَ)، ومنه: (اُؤْتُمِنَ) [صيغة المبني للمجهول].

3) الحالة الثالثة، الهمزة على ألف:
وتكتب في المواضع التالية:
3/1- إذا وقعت مفتوحة أو ساكنة بعد مفتوح، كما في: (سَأَل)، (يَأْمُر)، (آخر)**، (ملجَآن)**، (مَنْشَآن)**، (تَذَأَّبُ)، (تبوَّأَها).
3/2- إذا وقعت مفتوحة بعد ساكن صحيح وليس بعدها ألف المثنى أو الألف المبدلة من التنوين [انظر حكمهما تحت الحالة الرابعة: 4/3]، كما في: (يسْأَلُ)، (مسْأَلة)، (دِفْآن)، (جُزْأَه)، (جُزْأَين)، (قَرْأَين).

4) الحالة الرابعة، الهمزة مفردة على السطر:
وتكتب في المواضع التالية:
4/1- إذا وقعت مفتوحة بعد ألفٍ، نحو: (عَباءَة)، (تَساءَل)، (تضاءَل)، (رِداءَان)، (رِداءَين)، (سَماءَه).
4/2- إذا وقعت مفتوحة أو مضمومة بعد واو ساكنة، أو بعد واو مشددة مضمومة، كما في: (أسبغَ وضوءَه)، (ضَوءُهُ شديدٌ)، (إنَّ تَبَوُّءَكَ تبوُّءُه)، (ضَوءَان)، (سموْءَل).
4/3- إذا وقعت مفتوحة بعد صحيح ساكن وقبل ألف التثنية أو الألف المبدلة من التنوين، كما في: (جُزْءَان)، (جُزْءًا).
4/4- إذا وقعت الهمزة بين واوين في الكلمة الواحدة، كما في: (مَوْءُودَة).

ما شَذّ عن حالات الهمزة المتوسطة أعلاه أواستُثْنِيَ منها:

1) يستثنى من الحالة الأولى (1/5- تكتب الهمزة على نبرة إذا وقعت ساكنة وكسر ما قبلها)، يستثنى منها ما إذا تقدمته فاء أو واو داخلة على الكلمة وأُمن اللبس. ففي هذه الحالة تحذف الألف الأولى وترسم الثانية ألفًا، لوقوعها ساكنة بعد مفتوح، كما في: (فَأْتَزَرَ)، (فَأْتِزار)، (فَأْتَزِرْ)، (وَأْتمَن)، (وَأْتَمِنْهُ).
وإذا تقدمت (ثُمّ) جرت قاعدة الأصل، كما في: (ثم ائْتزَر). وكذا إذا لم يؤمن اللبس جرت قاعدة الأصل، كما في: (فائْتمَّ)، من الائْتمام؛ لأنه لو خرج عن القاعدة لالتبس بأَتمَّ من الإِتمام.

2) تُستثنى من الحالة الثالثة (3/2- تكتب الهمزة على ألف إذا وقعت مفتوحة بعد ساكن صحيح وليس بعدها ألف المثنى أو الألف المبدلة من التنوين)، تُستثنى منها الهمزة إذا وُصِلَ ما قبلها بما بعدها، وتُكْتَب على نبرة، كما في: (دِفْئًا)، (دِفْئَان)، (شَيْئًا)، (شَيْئَان).

3) يصح في جمع الكلمات المفردة الثلاثية والتي تتوسطها همزة ساكنة يسبقها مفتوح -كما في: (فَأْس)، (كَأْس)، (رَأْس)- أن تكتب بإحدى الطرق التالية:
أ - تكتب الهمزة على واو تلحقها واو مثلها، كما في (فؤوس)، (كؤوس)، (رؤوس).
ب- تحذف الهمزة ويكتفى بالواو للتخفيف، كما في: (فوس)، (كوس)، (روس).
ج- تكتب الهمزة على نبرة إذا أمكن وصل ما قبلها بما بعدها، كما في: (فئوس)، (كئوس).
د- تكتب الهمزة مفردة على السطر إذا لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها،، كما في: (رءوس).
هـ- تكتب الهمزة على الواو الثانية بعد حذف الأولى، كما في: (فُؤُس)، (كُُؤُس)، (رُؤُس).

4) يصح في الكلمات على وزن مَفْعُول أو فَعُول والتي تتوسطها همزة مضمومة قبل واو المد، أن تكتب بإحدى الطرق التالية:
أ - تكتب الهمزة على واو تلحقها واو مثلها، كما في: (مرْؤُوس)، (مَسْؤُول)، (سَؤُول)، (دَؤُوب).
ب- تكتب الهمزة على نبرة إذا أمكنَ وصلُ ما قبلها بما بعدها، كما في: (مَسْئُول)، (مَشْئُوم)، (سَئُول)، (قَئُول).
ج- تكتب الهمزة مفردة على السطر في حال لم يمكن وصل ما قبلها بما بعدها، كما في: (مَرْءُوس)، (دَءُوب).

5) يصح في الكلمات إذا جاءت فيها الهمزة بعد مد وكانت الأخيرة متطرفةً مفردة أو متطرفةً على ألف قبل توسطها بإضافة واو الجماعة إليها، يصح في هذه الكلمات أن تكتب بإحدى الطرق التالية:
أ- تكتب الهمزة مفردة على السطر، كما في: (جَاءُوا)، (قَرَءُوا).
ب- تترك الهمزة على حالها قبل التوسط، كما في: (قَرَأُوا).

ثالثا: الهمزة المتطرفة (في آخر الكلمة) :

لهذه الهمزة حالتان:
1) تكتب الهمزة مفردة على السطر إذا كان ما قبلها ساكنا أو واوًا مشددة مضمومة، كما في: (جُزْء)، (مِلْء)، (رِدْء)، (شَاء)، (غِطَاء)، (وُضُوء)، (تَبَوُّء).
2) تكتب الهمزة على حرفٍ من جنس حركة ما قبلها إذا كان ما قبلها متحركا وليس واوً مشددة مضمومة، كما في: (لُؤلُؤ)، (تهيُّؤ)، (متهيِّئ)، (يُهَيِّئ)، (مُهَيِّئ)، (مُهَيَّأ)، (ينشَأ).

فوائد:

الفائدة الأولى: لا تأتي الهمزة ساكنة إذا وقعت أول الكلام، لأن الكلام لا يبدأ في العربية بساكن ولا يوقف على متحرك.

الفائدة الثانية: للتفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع، ضع حرف العطف الواو أو الفاء قبل الكلمة التي تبدأ بالهمزة وانطقهما معا، فإن تحققت الهمزة كانت همزة قطع، وإن خُفِّفَت كانت همزة وصل (تحقيق الهمزة = إعطاؤها حقها من الإشباع فتظهر واضحة جلية عند النطق بها، وتخفيفها = لا إشباع فيها فلا تظهر واضحة عند النطق بها). مثاله:
- تتحقق الهمزة فيما يلي: (وأَقُولُ)، (وأنا)، (وأحمد)، (وإِلَى)، (فأَكْتُبُ)، (فأَكْرِمْ)، (فإنَّ)، (فإحسان)؛ لذا ترسم الهمزة على الألف لأنها همزة قطع.
- تخفف الهمزة فيما يلي: (وَاغْتَرَبَ)، (وَاسْتَفْهِمْ)، (وَامْرَأَة)، (وَالْمَقْصِد)، (فَابْنَة)، (فَاسْمُ)، (فَاجْلِسْ)، (فَالْكِتَاب)؛ لذا لا ترسم الهمزة على الألف لأنها همزة وصل.
(للحصول على نتائج صحيحة ودقيقة، لا بد من تطبيق هذه الطريقة على الفصحى دون العامية)

الفائدة الثالثة: من أهم قواعد كتابة الهمزة المتوسطة والمتطرفة معرفة حركتين في الكلمة التي توجد بها الهمزة، هما: حركة الهمزة، وحركة الحرف الذي يسبقها؛ لأن هاتين الحركتين تستلزمان شكلا محددا في الكتابة، فأي تغيير يطرأ على إحداهما، يستلزم تغيُّرًا في وضع الهمزة.

الفائدة الرابعة: الجامع في كتابة ما توسط من الهمزة:
1) عند كتابة الهمزة المتوسطة، ينظر إلى حركتها وحركة الحرف الذي قبلها، وتكتب الهمزة على حرف يناسب أقوى الحركتين.
2) أقوى الحركات الكسر ويناسبه حرف الياء، فالضم ويناسبه حرف الواو، فالفتح ويناسبه حرف الألف. أما الهمزة الساكنة، فغالبا ما تأخذ شكل الحرف المتحرك الذي يسبقها.
3) إذا احترت على أي حرف تكتب الهمزة المتوسطة (أو المتطرفة)، فانظر إلى حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها وأيهما أقوى: فالكسر الأقوى يليه الضم فالفتح فالسكون. مثاله: (يَئِس): الهمزة مكسورة وما قبلها مفتوح؛ وبما أن الكسرة أقوى من الفتحة نكتب الهمزة على الحرف الذي يناسبها وهو النبرة. مثال آخر: (سُؤْدد): الهمزة ساكنة وما قبلها مضموم؛ وبما أن السكون أضعف الحالات التي يكون عليها الحرف، كانت الضمة هي الأقوى؛ وبما أن الحرف الذي يناسب الضمة هو الواو، نكتب الهمزة على واو.

الفائدة الخامسة: ألف المد (آ) تشير إلى:
- همزة مفتوحة جاء بعدها همزة ساكنة [ آ = أَ+أْ ]، كما في: (أَأْكُل = آكُل) و(أَأْمُل = آمُل)
- همزة مفتوحة جاء بعدها ألف [ آ = أَ+ا]، كما في: (أَاخَر = آخَر) و(ظمأَان = ظمآن)

الفائدة السادسة: قرأت في بعض المصادر (لم أذكرها ضمن المراجع أدناه لعدم أخذي بما ورد فيها) قواعد تختلف اختلافا بسيطا عما ذكرته أعلاه، ويعود السبب وراء ذلك إلى اختلاف المدارس التي اعتمد عليها كل فريق. لكني اخترت القواعد أعلاه لما رأيت فيها من السهولة واليسر وغلبة التطبيق وشيوعه.
من هذه الاختلافات -على سبيل المثال لا الحصر- تفريق بعض العلماء بين الصحيح من حروف الألف والواو والياء الساكنة من جهة والمدود من جهة أخرى. فيرى بعضهم مثلا اختلافا بين كتابة الهمزة المفتوحة في حال سبقتها ياء ساكنة أصلية وكتابتها في حال سبقتها ياء مد؛ فيكتبون الهمزة التي تسبقها ياء ساكنة أصلية على ألِفٍ لا على نبرة، كما في: (هَيْأَة) و(شَيْآن)، عوضا عن كتابتها على نبرة، هكذا (هَيْئَة) و(شَيْئَان)؛ في حين يكتبون الهمزة التي تسبقها ياء مد على نبرة لا على ألف، كما في: (بِيئَة) و(مَشِيئَة).


والله أعلم.


المراجع:
1) قواعد الإملاء، للشيخ عبدالسلام هارون (للتحميل، اضغط بزر الفأرة الأيمن على عنوان الكتاب، ثم اختر "حفظ الهدف باسم" من القائمة المنسدلة)
2) الهمزة، أنواعها وقواعد كتابتها، للدكتور حسين حبيب سليمان (للتحميل، اضغط على عنوان الكتاب)
* انظر تحت الفائدة السادسة من الفوائد.
** انظر تحت الفائدة الخامسة من الفوائد.

هل أعجبك الموضوع ؟
توقيع » جميلة حسن

التعديل الأخير تم بواسطة جميلة حسن ; 27-02-10 الساعة 09:27 AM

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
قديم 10-11-09, 07:53 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
أحمد الغنام
نائب المدير العام

الصورة الرمزية أحمد الغنام

الملف الشخصي
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 5-8-09
الجنس : ذكر
التخصص : تسويق
العمر : 54
الدولة : استانبول
المشاركات : 15,663 [+]
آخر زيارة : يوم أمس(11:13 PM)
عدد النقاط : 32
قوة الترشيح : أحمد الغنام is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أحمد الغنام غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله لك وبارك فيك أختي جميلة حسن على ماتفضلت به هنا
من جهد مشهود حول موسوعة الهمزة ، وسيكون مرجعا لمحبي الهمز
ثقل الله موازينك .
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » أحمد الغنام

نَحْنُ نَدْعُو الإِلَهَ فِي كُلِّ كَرْبٍ *** ثُمَّ نَنْسَاهُ عِنْدَ كَشْفِ الكُرُوبِ
كَيْـــــــفَ نَــــــرْجُــــــو إِجَـــابَـــــةً لِـــــدُعَـــاءٍ*** قَـــدْ سَــدَدْنَــا طـَـرِيْقَهَــا بِــالذُّنُــوبِ
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 10-11-09, 07:57 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
أمة الله الواحد
ضفافي متميز

الصورة الرمزية أمة الله الواحد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 57
تاريخ التسجيل : 17-8-09
الجنس : أنثى
التخصص :
العمر :
الدولة : كنــانة الله في أرضه ورجالها سهامها
المشاركات : 3,533 [+]
آخر زيارة : 17-05-10(07:13 PM)
عدد النقاط : 13
قوة الترشيح : أمة الله الواحد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أمة الله الواحد غير متواجد حالياً

افتراضي





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أستاذتي جميلة حسن ، جزاك الله الجنة .

جزيل الشكر لك ولحضورك الثري .




.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 10-11-09, 10:28 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
تيما
ضفافي مقدم

الصورة الرمزية تيما

الملف الشخصي
رقم العضوية : 3
تاريخ التسجيل : 5-8-09
الجنس : أنثى
التخصص : ما بين لغة وأخرى!!
العمر :
الدولة : بلاد الشام
المشاركات : 834 [+]
آخر زيارة : 29-01-10(11:22 AM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : تيما is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

تيما غير متواجد حالياً

افتراضي

بارك الله فيك أختي جميلة
جهد رائع جعله الله في ميزان حسناتك

لك عاطر التحيات
.
.
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » تيما
لكم يأسرني من يجعل "جميل الخلق" هويته، ومن يصيّره مفتاح شخصيته والدرب الذي يوصله إلى احترام الآخرين له.
الله!! كم يورق "الخلق الكريم" سعادة وثقة في نفس صاحبه تماما مثلما يتألق في جوانح الناس ارتياحا وحبا.
والجميل أن "الخلق الحسن" لا يقتصر على شخص دون آخر.. وهو لا يبحث عن هوية الشخص رجلا أو امرأة، كبيرا أو صغيرا، فنجده في الأمير والخفير، في الغني والفقير، والقائمة تطول...


"الخلق الكريم" هبة من الله يمن بها على من يشاء وينزعها ممن يشاء
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 10-11-09, 11:51 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
جميلة حسن
ضفافي رائع


الملف الشخصي
رقم العضوية : 287
تاريخ التسجيل : 9-11-09
الجنس : أنثى
التخصص : ترجمة
العمر :
الدولة : السعودية
المشاركات : 701 [+]
آخر زيارة : 10-04-12(10:13 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : جميلة حسن is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

جميلة حسن غير متواجد حالياً

افتراضي


الأفاضل
أحمد الغنام
أمة الله الواحد
تيما

شكرا جزيلا على كريم مروركم وكلماتكم المشجِّعة.

بارك الله فيكم.

هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » جميلة حسن
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 11-11-09, 11:19 AM   رقم المشاركة : ( 6 )
خالد مغربي
المدير العام لشبكة ضفاف

الصورة الرمزية خالد مغربي

الملف الشخصي
رقم العضوية : 1
تاريخ التسجيل : 4-8-09
الجنس : ذكر
التخصص : لغة عربية
العمر :
الدولة : مكة المكرمة
المشاركات : 6,131 [+]
آخر زيارة : يوم أمس(10:39 PM)
عدد النقاط : 35
قوة الترشيح : خالد مغربي is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

خالد مغربي غير متواجد حالياً

افتراضي

مبحث غاية في الأهمية جميلة حسن
بخاصة أنه يلامس إشكالية أو لنقل إشكاليات يقع فيها الكاتب أثناء كتابته
ولنا عودة لقراءة تأملية

عاطر شكري وتقديري
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » خالد مغربي
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 11-11-09, 03:34 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
جميلة حسن
ضفافي رائع


الملف الشخصي
رقم العضوية : 287
تاريخ التسجيل : 9-11-09
الجنس : أنثى
التخصص : ترجمة
العمر :
الدولة : السعودية
المشاركات : 701 [+]
آخر زيارة : 10-04-12(10:13 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : جميلة حسن is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

جميلة حسن غير متواجد حالياً

افتراضي


لك من الشكر أجزله، اخي خالد مغربي، على كريم مرورك،
وفي انتظار عودتك وقراءة ملاحظاتك.

هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » جميلة حسن
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 18-11-09, 11:48 AM   رقم المشاركة : ( 8 )
شجرة الأرز
ضفافي متواصل


الملف الشخصي
رقم العضوية : 228
تاريخ التسجيل : 28-10-09
الجنس : أنثى
التخصص : لم يتم التحديد
العمر :
الدولة :
المشاركات : 133 [+]
آخر زيارة : 07-03-14(01:56 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : شجرة الأرز is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

شجرة الأرز غير متواجد حالياً

افتراضي

جُزيتِ الجنة عزيزتي جميلة

بارك الله فيكِ



~

هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » شجرة الأرز

شكراً أستاذتي أمة الله الواحد
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 14-12-09, 06:56 AM   رقم المشاركة : ( 9 )
نجد
ضفافي جديد

الصورة الرمزية نجد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 470
تاريخ التسجيل : 14-12-09
الجنس : أنثى
التخصص : لم يتم التحديد
العمر :
الدولة : في قلب غيمة
المشاركات : 2 [+]
آخر زيارة : 22-01-10(01:08 AM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : نجد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

نجد غير متواجد حالياً

افتراضي

,

موضوع مفيد حقاً ..
لكِ الشكر كله يا جميلة ..
وجزاكِ الله خير الجزاء على هذا الجهد الرائع ..
دمت بخير ..

,
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 17-12-09, 11:17 AM   رقم المشاركة : ( 10 )
هدى عبدالعزيز
ضفافي جديد

الصورة الرمزية هدى عبدالعزيز

الملف الشخصي
رقم العضوية : 165
تاريخ التسجيل : 4-10-09
الجنس : أنثى
التخصص : ترجمة
العمر :
الدولة : السعودية - الرياض
المشاركات : 12 [+]
آخر زيارة : 20-02-11(05:48 PM)
عدد النقاط : 10
قوة الترشيح : هدى عبدالعزيز is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

هدى عبدالعزيز غير متواجد حالياً

افتراضي

بحاجة ماسة لهذا المختصر كمرجع دائم لي

جميلة
شكرا لكِ
وبوركت جهودكِ
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » هدى عبدالعزيز
كلما أدبني الدهـر ... أراني نقص عقلـي
وإذا ما ازددت علماً ... زادني علماً بجهلي
الإمام الشافعي
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
مواضع الهمزة, حسين حبيب سليمان, عبد السلام هارون, قواعد كتابة الهمزة

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر رد
قواعد في الإملاء،لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين همسة صادق ضفة الإملاء 10 04-12-13 04:14 PM
كتابة تنوين النصب أمة الله الواحد ضفة الإملاء 20 08-06-12 09:05 AM
كتابة الأبيات عروضيا فعولن ضفة العروض والقافية 11 28-12-11 08:08 PM
المختصر في الإملاء والنحو ،و الترقيم وليد ضفة المكتبة 3 09-12-09 02:17 PM


الساعة الآن 02:14 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond