العودة   شَبَكَةُ ضِفَاف لِعُلومِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّة > ضفاف الدراسات العليا وعلوم اللغة والمكتبة > ضفة علوم اللغة > مُعْجَمُ أبي أوس لأسْمَاء السعوديين


آخر 10 مشاركات
كمكم- العروض الرقمي (الكاتـب : سحر نعمة الله - آخر رد : كمكم - )           »          تحية لهذا الموقع الرائع (الكاتـب : أشرف معروف - آخر رد : ذكـــــرى - )           »          حسين النجار (العروض الرقمي) (الكاتـب : سحر نعمة الله - آخر رد : حسين النجار - )           »          رابعة العدوية في ميدان مصر (الكاتـب : حسين النجار - آخر رد : أحمد الغنام - )           »          هشّت بكِ الدنيا ... (الكاتـب : أبوطلال - )           »          رائحة الدم (الكاتـب : سحر نعمة الله - آخر رد : حسين النجار - )           »          المكنز الكبير (معجم شامل للمجالات والمترادفات والمتضادات) - د. أحمد مختار عمر pdf (الكاتـب : عبد الرحمن النجدي - آخر رد : حسين النجار - )           »          مناظرة شعرية لدهاة الجاهلية: (الكاتـب : محمد سعد - آخر رد : حسين النجار - )           »          إعراب جمل متفقة لفظا مختلفة معنى (الكاتـب : الأحمر - آخر رد : حسين النجار - )           »          مَنْهَلُ الشُّعَراء مِنْ وَحْي سُوْرَة " يُوسُف " (الكاتـب : أحمد الغنام - )

حَرْفُ الدَّال

مُعْجَمُ أبي أوس لأسْمَاء السعوديين


إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 24-07-12, 12:50 PM
الصورة الرمزية أ.د.أبوأوس الشمسان
 
أ.د.أبوأوس الشمسان
مستشار

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  أ.د.أبوأوس الشمسان غير متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : 10-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 1,418 [+]
آخر زيـارة : 13-05-14(09:53 PM)
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : أ.د.أبوأوس الشمسان is on a distinguished road
افتراضي حَرْفُ الدَّال

د


دابان(ذ):[د/ب/ب]
مرتجل على (فَعلان) من الداب أي الثعبان، أي ذو الداب.
دابر(ذ):[د/ب/ر]
منقول من اسم الفاعل من دبر أي مضى أو تأخر.
دابس(ذ):[د/ب/س]
مرتجل على فاعل من دبس التمر أي ذو الدبس أو من الدبس الذي هو الحمرة المشربة بالسواد. وقد يكون من الضرب بالدبوس.
دابل(ذ):[د/ب/ل]
اسم فاعل من الفعل دبل كبده وهو عند أهل نجد غثّه وملّله. ولعله مأخوذ من الجمع، وقد يكون من الدهاء، جاء في الصحاح: "دَبَلْتُ الشيء: جمعته، كما تجمع اللُقمة بأصابعك. والدُبْلَةُ مثل الكتلة من الصَمغ وغيره... والدِبلُ: الداهيةُ".
دابوك(ذ):[د/ب/ك]
مرتجل على (فاعول) من الفعل (أَدْبَكَ) ويعني عند أهل نجد أسرع.
داحس(ذ):[د/ح/س]
اسم فاعل من دحس، جاء في جمهرة اللغة: "والدَّحْس: إدخالك يدَك بين جِلد الشاة وصِفاقها لتسلخها[وفي نجد دعس يده] وداحِس: اسم فرس من خيل العرب كان سُطِيَ على أُمه وهي حامل فسُمِّي داحِسًا: وله حديث، وهو الذي تُنسب إليه حرب داحس. والدَّحْس: الفساد دَحَسَ بين القوم: أفسد بينهم، والدُّحّاس: دُوَيْبّة تغيب في التراب، والجمع دَحاحيس. وبيت دِحاس، إذا كان ممتلئاً ناساً، بالحاء والخاء، والخاء أكثر". والداحس ورم (اللسان) ويسميه أهل نجد داحوس وهو بثرة بين الظفر واللحم ذات صديد.
داحش(ذ):[د/ح/ش]
اسم على (فاعِل) من الفعل (دحش) ولا أعرف معناه في منطقة جنوب المملكة، ولكنه مشهور في الشام بمعنى أقحم الشيء في مكان ضيق، وأما الدِّحش فيعني عند أهل نجد البليد الغليظ الخلقة.
داحشه(أ):[د/ح/ش]
مؤنث داحش.
داحم(ذ):[د/ح/م]
تمليح للاسم عبد الرحمن والكنية أبو داحم. وقد يكون اسم الفاعل من دحم بمعنى ضغط بجسده وزحم.
داحوم(ذ):[د/ح/م]
تمليح للاسم عبد الرحمن والكنية أبو داحم. وقد يكون صفة على (فاعول) من دحم بمعنى ضغط بجسده وزحم.
داخل(ذ):[د/خ/ل]
منقول من اسم الفاعل من الفعل دخل. والداخل عند أهل نجد اللاجئ كالدخيل.
داخله(أ):[د/خ/ل]
مؤنث داخل.
داد(ذ):[أعجمي]
عن الفارسية بمعنى العدل والعطاء والصياح والإحسان. (سجل أسماء العرب)
دارج (ذ):[د/ر/ج]
منقول من اسم الفاعل من الفعل درج. جاء في الصحاح: "دَرَجَ الرجل والضَبُّ يَدْرُجُ دُروجاً وَدَرَجاناً، أي مشى. ودَرَجَ، أي مضى لسبيله. يقال: درجَ القومُ، إذا انقرضوا. والاندراج مثلُه...دَرَجَ الرجل، إذا لم يُخَلِّفْ نسلاً. ودَرَجَتِ الناقةُ وأَدْرَجَتْ، إذا جازت السنة ولم تُنْتَجْ، فهي مِدْراجٌ إذا كانت تلك عادَتُها. وأَدْرَجْتُ الكتابَ: طويته. ودَرَّجَهُ إلى كذا واستدرجه، بمعنًى، أي أدناه منه على التدريج، فتَدَرَّجَ".
دارس(ذ):[د/ر/س]
اسم فاعل من الفعل درس أي تعلم أو من درس الحبوب. وقد يكون من الفعل هلك. جاء في الصحاح: "دَرَسَ الرسم يدرس دُروسًا، أي عفا. ودَرَسَتْهُ الريح، يتعدَّى ولا يتعدَّى. ودرست الكتاب دَرْسًا ودِراسة... ودَرسوا الحنطة دِراسًا، أي داسوها".
دارع(ذ):[د/ر/ع]
اسم من الدرع أي ذو درع أو لابس درعًا. جاء في جمهرة اللغة: "ورجل دارع: ذو دِرْع". وجاء في تهذيب اللغة: "ورجلٌ دارع عليه دِرْع. وقال الليث: ادَّرع الرجل وتدَّرع إذا لبس الدِرْع".
داري (ذ):[د/ر/ي]
اسم فاعل من درى أي علِم. وقد يكون من درى الصيد أي ختله. جاء في المحيط في اللغة: "دَرى: عَلِمَ. وفَعَلَ ذاكَ من غَيْرِ دِرْيَةٍ... وادَّرى الرَّجُلُ: إذا خَتَلَ، ودَرى: مِثْلُه...ودَرَيْتُ الصَيْدَ ودارَيْتُه، ومنه
أخِذَ مُدَاراةُ الناسِ".
دارين (أ):[أعجمي]
دارين اسم فرضة معروفة منذ القدم وما تزال على الشاطئ الشرقي في الجزيرة العربية.
داعس(ذ):[د/ع/س]
منقول من اسم الفاعل من الفعل (دعس)، يقال دعس الطريق أي وطِئه، والدعس إدخال الشيء لإخفائه يقال دعس يده في جيبه.
داغان(ذ):[د/و/غ]
لعله النطق البدوي لدوغان المرتجل على (فَعلان) من الدوغة وهي في نجد فرن لشي الجص. وعليه فمعناه ذو الدوغة. وقد يكون من الفعل (داغ) جاء في العباب: "دَاغَ القوم ودَاكوا: إذا عمَّهم المَرَض. والقوم في دَوْغَةٍ من المرض ودَوْكة: إذا عَمَّهم وآذاهم. وقال غيره: أصابتنا دَوغَة: أي بَرْد. وقال أبو سعيد: في فلان دَوْغَة ودَوْكة: أي حُمْق. وقال ابن عبّاد: دَاغَه الحَرُّ يَدُوْغُه دَوْغًا: أفسده، وهو صاحب دَوْغات: أي فَساد".
داغر(ذ):[د/غ/ر]
اسم فاعل من دغر وهو عند أهل نجد دخل فجأة دون إذن وجاء في (اللسان): "اقتحم من غير تثبت".
داغش (ذ):[د/غ/ش]
اسم فاعل من الفعل دغش، أي مهاجم شجاع. جاء في جمهرة اللغة: "دشغ
دَغْش: اسم رجل...والدّغْش من قولهم: تداغش القومُ، إذا اختلطوا في حرب أو صخَب وما أشبه ذلك، وكذلك الدّغْوَشَة. وأحسب أن العرب قد سمّت دَغْوَشًا. ولغة يمانية: دَغَشَ عليهم، أي هجم عليهم".
دافان (ذ):[د/و/ف]
لعله النطق البدوي لدوفان، على (فَعلان) من الدوف وهو الخلط. جاء في العين: "الدَّوْفُ: خَلْطُ الزَّعْفَران والدَّواء بماءٍ فيَبتَلُّ، وتقول منه: دُفتُه وأَدَفْتُه".
دالش (ذ):[د/ل/ش]
منقول من اسم الفاعل من الفعل (دلش)، ولعل معناه دخل.
داله (ذ):[د/ل/ﻫ]
منقول من اسم الفاعل من الفعل دله ويعني في نجد سلا، وانشغل. وهو قريب مما في المعجم، جاء في تهذيب اللغة: "الدَّلَه: ذهاب الفؤاد من همٍّ كما يدَلَّه عقل الإنسان من عِشق أو غيره، وقد دُلِّه عقلُه تَدْلِيهًا. وقال أبو عبيد: رجل مُدَلَّه: إذا كان ساهِيَ القَلْب، ذاهب العقل".
دالي (ذ،أ):[د/ل/و]
اسم الذكر منقول من اسم الفاعل من الفعل دلا الدلو في البئر أرسلها. وقد يكون من دلا الناقة أي ساقَها أو دلِيَ أي تحيّر. أما اسم الأنثى فلعله تمليح من (داليا).
داليا (أ):[أعجمي]
عبري ومعناه الفرع من النبات المتجه إلى أعلى(سجل أسماء العرب).
دامس (ذ):[د/م/س]
اسم فاعل من الفعل دمس الظلام أي اشتدت ظلمته. أو بمعنى أخفى وغطى، وفي جنوب المملكة يستخدمون خشبة طويلة لتسوية الأرض بعد الحرث والبذر تسمى المدمسة. جاء في الصحاح: "دَمَسَ الظلام يَدْمِسُ ويَدْمُسُ، أي اشتدَّ. وليل دامِسٌ وأُدْموسٌ، أي مُظْلِمٌ. وجاء فلانٌ بأُمور دُمْسٍ، أي عظامٍ، كأنّه جمع دامِسٍ. ودَمَسْتُ الشيء: دفَنْته وخَبأته. وكذلك التَدْميسُ. ودَمَسْتُ عليه الخبر دَمْسًا: كتمته ألبتَّة".
دامسه (أ):[د/م/س]
مؤنث دامس.
دامغ (ذ):[د/م/غ]
اسم فاعل من الفعل دمغ أي ضربه على دماغه. ومجازًا غلبه في الحجاج. جاء في أساس البلاغة: "دمغ رأسه: ضربه حتى وصلت الضربة إلى دماغه. وشجة دامغة. ودمغته الشمس:آلمت دماغه. ومن المجاز: دمغ الحق الباطل إذا علاه وقهره ﴿بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه﴾،ويقال: دمغهم بمطفئة الرضف إذا ذبح لهم ذبيحة سمينة".
داموك (ذ):[د/م/ك]
منقول من الداموك على (فاعول) من الفعل دمك. جاء في الصحاح: "قال الأصمعي: الدَموكُ: البكرة السريعة، وكذلك كلُّ شيءٍ سريعِ المَرِّ. والدَّمْكُ: أسرعُ عَدْوِ الأرنب. ورحًى دموكٌ: سريعة الطَحْن. ودَمَكَ الشيءُ يَدْمُكُ دُموكًا، أي صارَ أملسَ. ويقال: أصابتهم دامِكَةٌ من دَوامِكِ الدهر، أي داهِيةٌ".
دامول (ذ):[د/م/ل]
مرتجل على (فاعول) من الفعل دمل،جاء في الصحاح: "وقد دَمَلْتُ الأرض. ودَمَلْتُ بين القوم: أصلحتُ... والمُدامَلَةُ كالمداجاة: يقال: ادْمُلِ القومَ، أي اطْوِهِمْ على ما فيهم".
دانه (أ):[أعجمي]
منقول من الدانة وهي اللؤلؤة.
دانية(أ):[د/ن/و]
منقول من اسم فاعل من دنا يدنو أي قرب.
داهم (ذ):[د/ﻫ/م]
منقول من الصفة على فاعل من الدهمة وهي شدة السواد فهو بمعنى أدهم. وقد يكون اسم فاعل من دهمته الخيل إذا غشيته(الاشتقاق).
داهمه (ذ):[د/ه/م]
منقول من مؤنث داهم.
داهن (ذ):[د/ﻫ/ن]
منقول من اسم فاعل من دهن أو للنسبة إلى الدهن أي ذو الدهن.
داود (ذ):[أعجمي]
عن العبرية دافيديا بمعنى محبوب الله.(سجل أسماء العرب)
داوود (ذ):[أعجمي]
صورة كتابية للاسم داوود.
داويه (ذ):[د/و/ي] [د/و/ء]
مؤنث داوي اسم الفاعل من دوى وهو في لهجات الجزيرة بمعنى ذهب بعيدًا أو هلك. وقد يكون من الدواء أي ذو الدواء.
دايخ (أ):[د/و/خ]
اسم فاعل من داخ وهو في لهجات الجزيرة بمعنى غشي عليه أو تعب تعبًا شديدًا.
دايخه (ذ):[د/و/خ]
منقول من مؤنث دايخ.
دايس (ذ):[د/و/س]
منقول من اسم الفاعل من داس أي وطئ بأرجله.
دايل(ذ):[د/و/ل]
أي دائل اسم فاعل من دال أي تردد في مكان واحد. ولعله قريب من قول صاحب الصحاح: "ودالَتِ الأيّامُ، أي دارت. والله يُداوِلُها بين الناس. وتَداوَلَتْهُ الأيدي، أي أخذَتْهُ هذه مرّةً وهذه مرَةً...أبو زيد: دالَ الثوب يَدولُ، أي بَلِيَ. وقد جعل وُدُّهُ يَدُولُ، أي يَبْلى. وانْدالَ بطنُه، أي استرخى. وانْدالَ القومُ: تحوَّلوا من مكان إلى مكان. والدَويل: النبتُ الذي أتى عليه عام".
دايلي(ذ):[د/و/ل]
منقول من النسبة إلى دايل.
دايم(ذ):[د/و/م]
أي دائم اسم فاعل من دام أي استمر أو دار. جاء في الصحاح: "دامَ الشيء يَدومُ ويَدامُ، دَوْمًا ودَوامًا ودَيْمومَةً، وأَدامَهُ غيره. ودَوَّمَتِ الشمسُ في كبد السماء...أي كأنَّها لا تمضي. قال الأصمعيّ: دَوَّمَتِ الخمرُ شاربَها، إذا سكِر فدار. ويقال: أخذه دُوامٌ بالضم، أي دُوارٌ، وهو دُوار الرأس. ودامَ الشيء: سكنَ".
دايود(ذ):[أعجمي]
صورة صوتية كتابية للاسم داوود.


التعديل الأخير تم بواسطة أ.د.أبوأوس الشمسان ; 24-07-12 الساعة 02:10 PM

رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
قديم 24-07-12, 12:54 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
أ.د.أبوأوس الشمسان
مستشار

الصورة الرمزية أ.د.أبوأوس الشمسان

الملف الشخصي
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : 10-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 1,418 [+]
آخر زيارة : 13-05-14(09:53 PM)
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : أ.د.أبوأوس الشمسان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أ.د.أبوأوس الشمسان غير متواجد حالياً

افتراضي مُعْجَمُ أسْمَاءِ السُّعُودِيين(د2)

دُبّا(أ):[د/ب/ب]
اسم على (فُعلا) مقصور من دبّاء وهي قرعة كبيرة صلبة. جاء في العين: "الدُّبّاء: القَرْع والواحدة دُبّاءةٌ.وفي الحديث عن النبيِّ صلّى اللهُ عليه وسَلَّم أنَّه نَهَى عن الدُّباءِ والحَنْتَم والنَّقير، وهي أوعيةٌ كانوا ينتبذون فيها".
دبّاء(أ):[د/ب/ب]
اسم على (فُعلاء) وهي القرعة الكبيرة.
دبّار(ذ):[د/ب/ر]
صفة على (فعّال) من التدبير وهو انجاز الأمر. أو من الإدبار، وقد يكون من الهلاك أي الهالك.
دبّاس(ذ):[د/ب/س]
منقول من الصفة للمبالغة من الدبس،جاء في الصحاح: "الدبسُ: ما يسيل من الرُطَب. والأَدْبَسُ من الطير والخَيل: الذي لونه بين السواد والحُمْرة. وقد ادْبَسَّ ادْبِساسًا". وقد يكون من الضرب بالدبوس.
دباش(ذ):[د/ب/ش]
اسم على فُعال، وقد يكون منقولا من دباش، جاء في تاج العروس: "سَيْلٌ دُبَاشٌ، بالضَّمّ: عَظِيمٌ، يَجْرُفُ كلَّ شيء".
دبّان(ذ):[د/ب/ب]
لعله صفة على (فَعلان) من الدبّا وهي القرعة الضخمة.(انظر: دبا).
دبجان(ذ):[د/ب/ج]
صفة على (فعلان) من دبجه وهو عند أهل نجد بمعنى ضربه على ظهره.
دبحي(ذ):[د/ب/ح]
مرتجل على (فعلي) من الدبحة وهي تقوس أعلى الظهر أي ذو الدبحة.
دبس(ذ):[د/ب/س]
منقول من الدبس وهو عسل التمر.
دبسان(ذ):[د/ب/س]
مرتجل على (فعلان) من دبس التمر أي ذو الدبس أو من الدبس الذي هو الحمرة المشربة بالسواد. وقد يكون من الضرب بالدبوس.
دبسه(ذ):[د/ب/س]
منقول من مؤنث دبس.
دبسي(ذ):[د/ب/س]
مرتجل بالنسبة إلى دبس.
دبِش(ذ):[د/ب/ش]
منقول من الصفة (دبش) أي غير متورع يفعل فعل الدبش وهي الماشية في لهجات الجزيرة.
دبشي(ذ):[د/ب/ش]
مرتجل بالنسبة إلى دبش. أي ذو الدبش أي الماشية.
دبِل(ذ):[د/ب/ل]
اسم فِعِل من الفعل دبل كبده وهو عند أهل نجد غثّه وملّله. ولعله مأخوذ من الجمع، وقد يكون من الدهاء، جاء في الصحاح: "دَبَلْتُ الشيء: جمعته، كما تجمع اللُقمة بأصابعك. والدُبْلَةُ مثل الكتلة من الصَمغ وغيره... والدِبلُ: الداهيةُ".
دبلان(ذ):[د/ب/ل]
مرتجل على (فَعْلان) من الفعل دبل كبده وهو عند أهل نجد غثّه وملّله، ويقولون دبلانة كبده أي مالّ برِم. (انظر:دبل)
دبّوس(ذ):[د/ب/س]
الدبوس عصا غليظة ذات رأس مكور. وقد يكون صفة مبالغة على (فعّول) من دبس التمر أي ذو الدبس أو من الدبس الذي هو الحمرة المشربة بالسواد. وقد يكون من الضرب بالدبوس.
دبي(ذ):[د/ب/ي]
اسم على (فُعيل) من الفعل دبا أي مشى بهدوء وبطء. وقد يكون من تصغير الدبى، جاء في لسان العرب: "الدَّبَى: الجَرادُ قَبل أَن يَطِير، وقيل: الدَّبى أَصغرُ ما يكون من الجراد والنمل".
دْبيّان(ذ):[د/ب/ي]
أي دُبيّان، صفة على (فُعيلان) من الفعل دبى أي مشى بهدوء وبطء.
دْبيس(ذ):[د/ب/س]
أي دُبيس، تصغير دبس، صفة على فُعيل بمعنى ذو الدبس.
دبيسان(ذ):[د/ب/س]
منقول من مصغر دبسان.
دبيش(ذ):[د/ب/ش]
منقول من مصغر (دبش).
دبيل(ذ):[د/ب/ل]
منقول تصغير دبل وهو اسم من الفعل دبل كبده وهو عند أهل نجد بمعنى غثّه وملّله.
دْجَِين(ذ):[د/ج/ن]
أي دُجَين، منقول من مصغر (دجن)، جاء في الصحاح: "الدَجْنُ: إلباسُ الغيم السماءَ. وقد دجنَ يومنا يَدْجُنُ بالضم دَجْنًا ودُجونًا... قال: والدَجْنُ المطر الكثير"، والداجن من الطيور ما يربى في المزارع والمنازل.
دحّام(ذ):[د/ح/م]
صورة تمليحية من عبد الرحمن أو هو صفة مبالغة من الفعل دحم أي زحم.
دحّان(ذ):[د/ح/ح]،[د/ح/ن]
قد يكون صفة على (فَعْلان) من الدحّ أو على (فعّال) من الدحن وكله بمعنى السمين البطن. جاء في الصحاح: "وانْدَحَّ بَطْنُه انْدِحاحًا: اتَّسَعَ". وجاء: "والدَحنُ أيضًا: السمين المندلق البطن القصير".
دحبوب(ذ):[د/ح/ب]
مرتجل على (فُعْلول) من دحب. جاء في جمهرة اللغة: "والدَّحْب، يقال: دَحَبْتُ الرجلَ أَدْحَبه، إذا دفعته".
دِحداح(ذ):[د/ح/د/ح]
أي دَحداح، منقول من الصفة على (فَعْلال)،جاء في الصحاح: "الدَحْداحُ: القصير، وكذلك الدُحَيْدِحَةُ.".
دحشان(ذ):[د/ح/ش]
مرتجل على (فعلان) من الفعل (دحش) وهو بمعنى الإقحام.
دحل(ذ):[د/ح/ل]
قد يكون من الاسم دحْل أو الوصف دحِل، جاء في الصحاح: "قال الأصمعي: الدَحْلُ: هُوّةٌ تكون في الأرض وفي أسافل الأودية، فيها ضيقٌ ثم تتَّسع...والدَحِلُ: الخَبُّ الخبيث، عن أبي عمرو: قال أبو زيد: هو الخَدَّاعُ أيضًا. ورجلٌ دَحِلٌ بيِّن الدَحَلِ أي سمينٌ قصيرٌ مُندلِق البطن".
دْحَلان(ذ):[د/ح/ل]
أي دَحْلان، مرتجل على (فَعْلان) أي ذو الدحل. (انظر:دحل).
دَحَم(ذ):[د/ح/م]
اسم على (فَعَل) من الدحم وهو الدفع والمزاحمة.
دِحمان(ذ):[د/ح/م]
تمليح للاسم عبد الرحمن. وقد يكون صفة على (فِعلان) من الدحم وهو الدفع والمزاحمة.
دْحَمل(ذ):[د/ح/م/ل]
أي دَحْمل،منقول من الصفة على (فَعْلَل) جاء في جمهرة اللغة: "عجوز دَحْمَلة وشيخ دَحْمَل، وهو الناحل المسترخي الجِلد".
دحنان(ذ):[د/ح/ن]
مرتجل على (فِعلان) من الدحن،جاء في الصحاح: "الدَحِنُ: الخَبُّ الخبيثُ، مثل الدَحِلِ. والدَحنُ أيضًا: السمين المندلق البطن القصير. قال: والدِحْوَنَّةُ مثله. وقد دَحِنَ يَدْحَنُ".
دحوان(ذ):[د/ح/و]
مرتجل على (فَعلان) من دحا وتعني عند أهل نجد ملأ. وهو في المعاجم بمعنى بسط.
دحيّان(ذ):[د/ح/و]
مرتجل على (فُعيلان) من دحا وتعني عند أهل نجد ملأ. وهو في المعاجم بمعنى بسط.
دحير(ذ):[د/ح/ر]
مرتجل على (فُعيل) من الدحر وهو الدفع ويستخدم الفعل للتعبير عن دفع اليد داخل جلد الذبيحة عند سلخها.
دحيل(ذ):[د/ح/ل]
منقول من تصغير دحل. والدحل الجحر الواسع(انظر:دحل).
دحيلان(ذ):[د/ح/ل]
منقول من مصغر(دحلان) أي ذو الدحل، (انظر:دحل).
دْحيم(ذ):[د/ح/م]
اسم مصوغ على (فُعيل) تمليح للاسم عبد الرحمن.
دخّان(ذ):[د/خ/ن]
منقول من (دخان) وهو ما يتصاعد عن احتراق خشب ونحوه بالنار.
دخشان(ذ):[د/خ/ش]
مرتجل على (فَعْلان) من الدخش، جاء في جمهرة اللغة: "والدَّخْش: فعل ممات دَخِشَ يدخَش دَخَشًا، إذا امتلأ لحمًا. وأحسب أنهم سمّوا دَخْشَمًا من هذا".
دَخَل(ذ):[د/خ/ل]
منقول من الصفة على (فَعَل) من الفعل دخل بمعنى التجأ.
دَخَل الله(ذ):[مركب]
اسم مركب من (دخل) واسم الجلالة، ودخل صفة على (فَعَل) من الفعل دخل بمعنى التجأ أي الملتجئ إلى الله.
دْخَله(أ):[د/خ/ل]
أي دَخَلة مؤنث دخل.
دْخناء(أ):[د/خ/ن]
أي دَخْناء، مرتجل على (فَعلاء) من دخن أي ذات الدخان المصابة به أو المتلونة بلونه.
دخنان(ذ):[د/خ/ن]
مرتجل على (فَعلان) من دخن أي ذو الدخان المصاب به أو المتلون بلونه.
دِخنه(أ):[د/خ/ن]
مرتجل على (فِعلة) من دخن أي ذات الدخان المصابة به أو المتلونة بلونه.
دِخيل(ذ):[د/خ/ل]
أي دَخِيل، منقول من الصفة على (فَعيِل) من الفعل دخل بمعنى التجأ.
دخيّل(ذ):[د/خ/ل]
منقول من تصغير الاسم دخيل من الفعل دخل بمعنى التجأ.
دِخيله(أ):[د/خ/ل]
أي دَخيلة مؤنث دخيل.
درّاج(ذ):[د/ر/ج]
لا أعلم أبكسر الدال أم بالفتح،أم بالضمّ. وبالكسر هو منقول من الدِّرّاج اسم جنس، الواحد منه درّاجة، وهي اسطوانة من الخشب تستخدم كالبكرة لإخراج الدلو من البئر. وأما بالفتح فمنقول من اسم الفاعل للمبالغة من درج، جاء في الصحاح: "دَرَجَ الرجل والضَبُّ يَدْرُجُ دُروجاً وَدَرَجاناً، أي مشى. ودَرَجَ، أي مضى لسبيله". وبالضمّ منقول من الدُّراج، جاء في الصحاح: "والدُرَّاجُ والدُرَّاجَةُ: ضربٌ من الطَير، للذكر والأنثى، حتًّى تقولَ الحَيْقُطانُ، فيختصّ بالذكر".
درّاس(ذ):[د/ر/س]
صفة للمبالغة من درس أي وطئ حتى كسر، أو درس أي تعلم.
درّاع(ذ):[د/ر/ع]
مرتجل على (فعّال) أي الكثير لبس الدرع.
درباس(ذ):[د/ر/ب/س]
منقول من الدرباس، جاء في تاج العروس: "الدِّرْبَاسُ، كقِرْطَاسٍ...: هو الأَسَدُ، كالدِّرْناس والدِّرْوَاسِ... وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ: الدِّرْبَاسُ: الكَلْبُ العَقُورُ. والدُّرَابِسُ، كعُلابِطٍ: الضَّخْمُ الشَّدِيدُ من الإِبِلِ".
درباش(ذ):[أعجمي]
عن الفارسية معناه ابتعد أو الرمح ذو الرأسين يسير به العبد قبل الملك في الأسواق. (سجل أسماء العرب)
دربوش(ذ):[أعجمي]
لعله صورة صوتية من درباش (انظر: درباش).
دربي(ذ):[د/ر/ب]
اسم على (فُعلي) من الفعل دربى أي كوّر أو دحرج.
درزي(ذ):[د/ر/ز]
الواحد من الدروز. وقد يكون منسوبًا إلى الدرز وهو الخياطة.
دِرس(ذ):[د/ر/س]
منقول من الدِّرْس، جاء في معجم الصحاح "والدِّرس بالكسر: الدريس، وهو الثوب الخلق. والجمع درسان".

التعديل الأخير تم بواسطة أ.د.أبوأوس الشمسان ; 24-07-12 الساعة 03:01 PM
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 24-07-12, 12:58 PM   رقم المشاركة : ( 3 )
أ.د.أبوأوس الشمسان
مستشار

الصورة الرمزية أ.د.أبوأوس الشمسان

الملف الشخصي
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : 10-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 1,418 [+]
آخر زيارة : 13-05-14(09:53 PM)
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : أ.د.أبوأوس الشمسان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أ.د.أبوأوس الشمسان غير متواجد حالياً

افتراضي مُعْجَمُ أسْمَاءِ السُّعُودِيين(د3)

دِرع(ذ):[د/ر/ع]
كساء من حلق الحديد يلبسه المحارب. والدرع أيضًا ثوب المرأة.
درعان(ذ):[د/ر/ع]
صفة على (فَعلان) من الدرع وهو كساء من حلق الحديد يلبسه المحارب. والدرع أيضًا ثوب المرأة. وقد يكون من سواد العنق أي ذو العنق المسود.
درعم(ذ):[د/ر/ع/م]
الدرعم كالدعرم وهو القصير الدميم، وقيل القصير الخطو البذيء. ويقول أهل نجد درعم ودعرم إذا اقتحم المكان دون إذن. ويقولون دعرم الشيء إذا طوى بعضه على بعض فكوّره بدون نظام، فلعل دعرم منه لأنه قصير كالشيء المدعرم.
درعه(أ):[د/ر/ع]
مؤنث درع. وقد يكون صورة صوتية كتابية من درعا المقصور من درعاء.
درعي(ذ):[د/ر/ع]
منسوب إلى درع.
درعين(ذ):[د/ر/ع]
اسم على (فِعلين) أي ذو الدرع أو المسود الرقبة.
درقي(ذ):[د/ر/ق]
الدرق في لهجات نجد المخاتلة، والاسم مرتجل على بناء (فُعلي) من الفعل درق.
درمان(ذ):[د/ر/م]
صفة على (فَعلان) أي ذو الدرم وهو سقوط الأسنان.
درمج(ذ):[د/ر/ج]
درمج مثل دربج، ولعلها في الأصل درّج وجعل من ثاني المضعفين الميم أو الباء. والمعنى دب في خطوه دبيبًا.
دُرّه(أ):[د/ر/ر]
الواحدة من الدرّ وهو اللؤلؤ.
درهام(ذ):[د/ر/ه/م]
صفة للمبالغة على (فِعلال) من الدرهمة وهي السرعة في جري الإبل فلعله من يسرع سوق الإبل. وقد يكون صورة صوتية من درهم بمطل الفتحة. قال الجوهري: "وربما قالوا درهام" (الصحاح).
درهم(ذ):[ د/ر/ه/م]
فارسي معرب (اللسان). وهو عملة معدنية دخل العربية من اليونانية القديمة أصله (درخما). (سجل أسماء العرب).
درهوم(ذ):[د/ر/ه/م]
صفة للمبالغة على (فُعلول) من الدرهمة وهي السرعة في جري الإبل فلعله من يسرع سوق الإبل.
دروبي(ذ):[د/ر/ب]
منسوب إلى دروب جمع درب أي طريق. وقد يكون منسوبًا إلى (دُروب) الوصف من الدربة أي التعود والشجاعة.
درويش(ذ):[أعجمي]
عن الفارسية درافيس بمعنى فقير وزاهد راهب. واللفظ يطلق في نجد على الحاج القادم ماشيًا من الأعاجم الآسيويين. ويطلق على من لا يفهم ما حوله لغبائه.
درويشه(أ):[أعجمي]
مؤنث درويش.
دريبي(ذ):[د/ر/ب]
تصغير دربي المنسوب إلى درب أي طريق.
دريحم(ذ):[د/ر/ح/م]
تمليح للاسم عبد الرحمن.
دريزي(ذ):[د/ر/ز]
تصغير درزي.
دريس(ذ):[أعجمي]
صورة كتابية من الاسم (ادريس).
دريسة(أ):[د/ر/س]
دريعان(ذ):[د/ر/ع]
تصغير درعان، انظر:درعان.
دريم(ذ):[د/ر/م]
صفة على (فُعيل) أي ذو الدرم وهو سقوط الأسنان.
دريميح(ذ):[د/ر/م/ح]
اسم على (فُعيليل) من الدرمحة وهو التكور أي الجمع بين القصر والسِّمَن.

درين(ذ):[د/ر/ن]
مرتجل على (فُعيل) من الدرن أي الوسخ أو الحشيش اليابس، وقد يكون من الإلحاح ففي لهجات نجد يقولون يدرن إذا ردد الكلام وألح به وأطال.
دريهان(ذ):[د/ر/هـ]
مرتجل على (فُعيلان)، من الفعل (دره) جاء في لسان العرب"دَرَه على القَوم هَجَم ابن الأَعرابي دَرَهَ فلانٌ علينا ودَرَأَ إِذا هَجَمَ من حيث لم نَحْتَسِبْه".
دريهم(ذ):[د/ر/ه/م]
تصغير درهم.
دريوش(ذ):[أعجمي]
تصغير ترخيمي لدرويش.
دسم(ذ):[د/س/م]
صفة على (فعِل) من الدسامة أي سمين.
دسمان(ذ):[د/س/م]
صفة على (فعْلان) من الدسامة أي ذو الدسم أي السمين.
دشّان(ذ):[د/ش/ش]
مرتجل على بناء فعّال من الفعل دشّ أي ذو الدشيشة، جاء في تهذيب اللغة :"الدَّشُّ اتِّخاذُ الدَّشِيشَةِ، وهي لُغَة في الجَشِيشَة وهي حَسْوٌ يُتَّخَذُ من بُرِّ مَرْضُوض"، وجاء في كلمات قضت: "والدشيش من الحب: ما يوضع في رحى قديمة بحيث تكسره ولا تطحنه يضعونه مع عليق الدواب". وقد يكون من الفعل (دشّ) أي دخل.
دشن(ذ):[د/ش/ن]
منقول من (دشْن) جاء في كلمات قضت "وفلان دشن لفلان، أي: خدين له ومشابه له في طباعه". وجاء في القاموس المحيط "والدَّاشِنُ: مُعَرَّبُ الدَّشِنِ يَعْنُونَ به الثَّوْبَ الجديدَ لم يُلْبَسْ والدارَ الجديدةَ لم تُسْكَنْ".
دشين(ذ):[د/ش/ن]
منقول من مصغر دشن، انظر دشن.
دعاء(أ):[د/ع/و]
مصدر الفعل دعا.
دعّار(ذ):[د/ع/ر]
صفة للمبالغة من الدعر وهو عند أهل نجد يعني النخس بقوة.
دعّاس(ذ):[د/ع/س]
صفة للمبالغة من الفعل دعس أي وطئ.
دعّان(ذ):[د/ع/ع]
صفة على (فَعّال) من دعّ أي دفع.
دعبوب(ذ):[د/ع/ب/ب]
الدعبوب النشيط (اللسان).
دعبيل(ذ):[د/ع/ب/ل]
الدعبيل لعله مثل الدعبِل "من البعير الدعبل وهو العظيم الخلق" (الاشتقاق).
دعَث(ذ):[د/ع/ث]
اسم من الدِّعْث وهو البقية من الماء في الحوض أو غيره.
دعثان(ذ):[د/ع/ث]
وصف على (فَعلان) من الدِّعْث وهو البقية من الماء في الحوض أو غيره.
دْعَثَم(ذ):[د/ع/ث/م]
أي دَعْثَم على فَعْلَل. ولا أعرف له معنى.
دعثه(أ):[د/ع/ث]
مؤنث دعث.
دعج(ذ):[د/ع/ج]
وصف على (فعَل) من الدعجة وهي شدة سواد العين وبياضها.
دعجه(أ):[د/ع/ج]
مؤنث دعَج. أو صورة كتابية صوتية من دعجا المقصور من دعجاء.
دْعَجَم(ذ):[د/ع/ج/م]
أي دَعْجم على بناء فَعْلل، ولا أعرف له معنى.
دعجون(ذ):[د/ع/ج]
صيغة تمليحية من دعج أي ذو الدعج.
دعرم(ذ):[د/ع/ر/م]
الدعرم كالدرعم وهو القصير الدميم، وقيل القصير الخطو البذيء. ويقول أهل نجد دعرم ودرعم إذا اقتحم المكان دون إذن. ويقولون دعرم الشيء إذا طوى بعضه على بعض فكوّره بدون نظام، فلعل دعرم منه لأنه قصير كالشيء المدعرم.
دعَس(ذ):[د/ع/س]
صفة على (فَعلة) من الفعل دعس وله معنيان في نجد أحدهما أخفى الشيء والآخر الوطء بالقدم أو المركبة.
دعسان(ذ):[د/ع/س]
صفة على (فَعلان) من الفعل دعس وله معنيان في نجد أحدهما أخفى الشيء والآخر الوطء بالقدم أو المركبة.
دعسة(أ):[د/ع/س]
مؤنث دعَس.
دعكان(ذ):[د/ع/ك]
صفة على (فَعلان) من الدعك وهو التليين وشدة المخاصمة.
دعلان(ذ):[د/ع/ل]
اسم على (فِعلان) من الدعالة وهي الهزال المصاحب لمرض يصاحبه نزق، يقول أهل نجد عن الطفل: مدعول. واستعيرت الدعالة لوصف الشخص النَّزق.
دْعَلَج(ذ):[د/ع/ل/ج]
الدعلج في بعض نواحي نجد هو القنفذ.
دعلوج(ذ):[د/ع/ل/ج]
وصف على (فُعلول) من الدعلج.
دعَم(ذ):[د/ع/م]
الدعم الخشبة التي يدعم بها. وقد يكون صفة على (فعَل) أصلها مهموز أدعم مثل حمَر من أحمر. والأدعم، في بعض أجزاء الجزيرة اليوم، هو البنّيّ اللون.
دُعمول(ذ):[د/ع/م/ل]
مرتجل على بناء فُعلول، ولا أعرف له معنى.
دعوك(ذ):[د/ع/ك]
صفة على (فُعول) من الدعك وهو التليين وشدة المخاصمة.
دعيبس(ذ):[د/ع/ب/س]
مرتجل على بناء فُعَيْلِل، أي ذوالدعبسة، وهي البحث والتفتيش.
دعيبل
(ذ):[د/ع/ب/ل]

تصغير دعبل(انظر:دعبيل).
دعيبيس(ذ):[د/ع/ب/س]
منقول من مصغر دعيبس على بناء فُعَيْلِل، أي ذوالدعبسة، وهي البحث والتفتيش.
دعيبيل
(ذ):[د/ع/ب/ل]

تصغير دعبيل.
دعيث(ذ):[د/ع/ث]
تصغير دعث. أو وصف على (فُعيل) من الدعث أي ذو الدعث وهو بقية الماء في حوض أو غيره.
دْعيج(ذ):[د/ع/ج]
تصغير دعج. أو وصف على (فُعيل) من الدعجة.
دْعيجاء(أ):[د/ع/ج]
تصغير دعجاء مؤنث أدعج وهو الوصف من الدعجة أي اشتداد سواد العين وبياضهما.
دعيجان(ذ):[د/ع/ج]
تصغير دعجان الوصف من الدعجة.
دعير(ذ):[د/ع/ر]
صفة على (فُعيل) من الدعر وهو عند أهل نجد يعني النخس بقوة.
دعيرم(ذ):[د/ع/ر/م]
تصغير دعرم.
دعيس(ذ):[د/ع/س]
تصغير دعس. أو وصف على (فُعيل) من الدعس وهو الإخفاء أو الوطء بالقدم أو المركبة.
دعيسان(ذ):[د/ع/س]
مرتجل على بناء فُغيلان من دعس من الدعس وهو الإخفاء أو الوطء بالقدم أو المركبة.

دعيّع(ذ):[د/ع/ع]
تصغير (دعيع) الوصف من دعّ أي دفع.
دعيفس(ذ):[د/ع/ف/س]
تصغير دعفس من الدعفسة وتعني في نجد خلط الأشياء وإفسادها وإنجاز الأمر على غير وجهه الصحيح.
دْعيفل(ذ):[د/ع/ف/ل]
تصغير دعفل، أو مرتجل على البناء فُعَيلل، ولا أعرف له معنى.
دعيكان(ذ):[د/ع/ك]
صفة على (فُعيلان) من الدعك وهو التليين وشدة المخاصمة.
دعيل(ذ):[د/ع/ل]
صفة على (فُعيل) من الدعالة وهي الهزال المصاحب لمرض يصاحبه نزق، يقول أهل نجد عن الطفل: مدعول. واستعيرت الدعالة لوصف الشخص النَّزق.
دعيلج(ذ):[د/ع/ل/ج]
تصغير الاسم دعلج.
دغّاش(ذ):[د/غ/ش]
صفة للمبالغة من الفعل دغش أي هجم.
دغران(ذ):[د/غ/ر]
صفة على (فَعلان) من دغر أي اقتحم من غير تثبت.
دغريري(ذ):[د/غ/ر/ر]
منقول من المنسوب إلى آل دغرير في جازان، ولا أعرف للاسم معنى.
دغَش(ذ):[د/غ/ش]
اسم على (فعَل) من دغش إذا هجم.
دغشوش(ذ):[د/غ/ش]
اسم على (فُعْلول) للمبالغة من دغش إذا هجم.
دغلان(ذ):[د/غ/ل]
صفة على (فَعيلان) أي ذو الدغل والدغل هو الشجر الككثير الملتف.
دغلبه(أ):[د/غ/ل/ب]
مؤنث دغلب وهو اسم من الدغلبة مثل الدغملة وكلاهما يعني في نجد تقليب الشيء في التراب أو الدقيق حتى يعلق به. ولعل الدغملة لغة في الدغمرة، وهي الخلط (تاج العروس)
دغلوب(ذ):[د/غ/ل/ب]
اسم على (فُعلول) من الدغلبة مثل الدغملة وكلاهما يعني في نجد تقليب الشيء في التراب أو الدقيق حتى يعلق به.
دغليب(ذ):[د/غ/ل/ب]
اسم على (فِعليل) من الدغلبة مثل الدغملة وكلاهما يعني في نجد تقليب الشيء في التراب أو الدقيق حتى يعلق به.
دغمان(ذ):[د/غ/م]
اسم على (فِعلان) من الدغمة وهو الميل إلى السواد.
دْغَمَس(ذ):[د/غ/م/س]
أي دَغْمس اسم على (فَعْلل) من الدغمسة وهي الستر. جاء في اللسان: "هذا الأمر مدغمس ومدهمس إذا كان مستورًا".
دغمول(ذ):[د/غ/م/ل]
اسم على (فُعلول) من الدغملة مثل الدغلبة وكلاهما يعني في نجد تقليب الشيء في التراب أو الدقيق حتى يعلق به. ولعل الدغملة لغة في الدغمرة، وهي الخلط (تاج العروس).
دغمي(ذ):[د/غ/م]
نسبة إلى (دغم) من الدغمة أي الميل إلى السواد.
دغيبج(ذ):[د/غ/ب/ج]
تصغير (دغبج) ولعله يعني السمين جاء في (تاج العروس) أن المدغبج الوارم سمنًا.
دْغيثر(ذ):[د/غ/ث/ر]
أي دُغيثر تصغير دغثر، أي أحمق (تاج العروس).

دغيش(ذ):[د/غ/ش]
تصغير دغَش.
دْغيشم(ذ):[د/غ/ش/م]
أي دُغَيشم، تصغير دغشم، ولا أعرف له معنى.
دغيليب(ذ):[د/غ/ل/ب]
تصغير دغلوب أو دغليب من الدغلبة مثل الدغملة وكلاهما يعني في نجد تقليب الشيء في التراب أو الدقيق حتى يعلق به. وسمعت من يزعم أنه الصغير من الضفادع.
دغيّم(ذ):[د/غ/م]
اسم على (فُعيّل) من الدغمة وهو الميل إلى السواد.

التعديل الأخير تم بواسطة أ.د.أبوأوس الشمسان ; 02-10-12 الساعة 02:53 PM
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 24-07-12, 01:01 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
أ.د.أبوأوس الشمسان
مستشار

الصورة الرمزية أ.د.أبوأوس الشمسان

الملف الشخصي
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : 10-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 1,418 [+]
آخر زيارة : 13-05-14(09:53 PM)
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : أ.د.أبوأوس الشمسان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أ.د.أبوأوس الشمسان غير متواجد حالياً

افتراضي مُعْجَمُ أسْمَاءِ السُّعُودِيين(د4)


دغيمان(ذ):[د/غ/م]
تصغير دغمان.
دفران(ذ):[د/ف/ر]
صفة على (فَعلان) من الدفر وهو الدفع في الصدر.

دفناء(أ):[د/ف/ن]
صفة على (فعلاء) من دفن أي ستر.
دفنان(ذ):[د/ف/ن]
صفة على (فَعلان) من دفن أي ستر.
دفنه(أ):[د/ف/ن]
صفة على (فعلة) من دفن أي ستر.

دْفين(ذ):[د/ف/ن]
أي دُفين صفة على (فُعيل) من دفن أي ستر.
دقّاس(ذ):[د/ق/س]
صفة مبالغة من دقس يدقس أي مشى الهوينى.
دْقاق(ذ):[د/ق/ق]
صفة على (فُعال) بمعنى فَعيل ومعناه في نجد نحيل.
دقاقه(أ):[د/ق/ق]
مؤنث دقاق الصفة على (فُعال) بمعنى فَعيل ومعناه في نجد نحيل.
دقسان(ذ):[د/ق/س]
صفة على (فَعلان) من دقس يدقس أي مشى الهوينى.
دِقَل(ذ):[د/ق/ل]
اسم من الدقل وهو الرديء من التمر، أو من الدقل أي صاري السفينة.
دقله(أ):[د/ق/ل]
مؤنث دقل.
دقلي(ذ):[د/ق/ل]
منسوب إلى دقل.
دقوم(ذ):[د/ق/م]
مرتجل على بناء فُعول أي (فَعول) أي المدقوم من الفعل (دقم) أي كسر الطرف الحاد من الشيء، والمدقوم الضعيف المقهور المغلوب على أمره وكذلك الحيي الشديد الحياء، ويطلق عليه (دقمة) في لهجات نجد.
دقيس(ذ):[د/ق/س]
صفة على (فُعيل) من دقس يدقس أي مشى الهوينى.
دقيّق(ذ):[د/ق/ق]
تصغير دقاق، ومعناه في نجد نحيل.
دكّام(ذ):[د/ك/م]
صفة مبالغة من دكَم أي كسر.
دكّان(ذ):[د/ك/ن، د/ك/ك]
إن كان بكسر الدال فلعله المنقول من الدكان أي محل بيع البضائع والدكان في الأصل مصطبة مبنية يجلس عليها ويقال لها دكة. وقد يكون بفتح الدال مبالغة من الفعل (دكّ) أي دقّ، وقد يكون من الدكنة وهي الغبرة.
دلاك(ذ):[د/ل/ك]
صفة مبالغة من دلك أي مرس أو من دلك الرجلَ أي ماطله.
دلال(أ):[د/ل/ل]
مصدر مثل التدليل وهو زيادة العناية بالشخص ودلال المرأة أن تدلل على زوجها.
دلباح(ذ):[د/ل/ب/ح]
صفة مبالغة على (فِعلال) من الدلبحة وهي حني الظهر.
دلبوح(ذ):[د/ل/ب/ح]
صفة مبالغة على (فُعلول) من الدلبحة وهي حني الظهر.
دلعونه(أ):[د/ل/ع]
اسم من الدلع وهو من الكلام المولد حديثًا أي الدلال، فالاسم تمليح للمدلعة أي المدللة.
دلفان(ذ):[د/ل/ف]
صفة من دلف دليفًا أي مشى رويدًا مقاربًا في خطوه. وقد يكون كالدلْف أي الشجاع.
دلمخ(ذ):[د/ل/م/خ]
جاء في معجم المحكم "دَمَّخ الرَّجلُ : طَأطأ ظَهْرَه"، وقد يكون أخذ من هذا الفعل آخر بفك التضعيف وإبدال الميم لامًا (دلمخ) ومنه نقل الاسم.
دلمه(أ):[د/ل/م]
مؤنث دلم أي أدلم وهو الأسود. وقد تكون صورة صوتية من دلما المقصور من دلماء مؤنث أدلم.
دلهام(ذ):[د/ل/ه/م]
اسم على (فَعلال) ومعناه الأسود، و"المدلهم الأسود…ودلهم اسم رجل" (اللسان).
دلو(ذ):[د/ل/و]
وعاء من الجلد أو غيره يرفع به الماء من البئر.
دلّوم(ذ):[د/ل/م]
صفة مبالغة من الدلم وهي السواد.
دْلَيّ(ذ):[د/ل/و]
أي دُلَيّ تصغير دلو وهو وعاء من الجلد أو غيره يرفع به الماء من البئر.
دليبح(ذ):[د/ل/ب/ح]
اسم على (فُعيلِل) من الدلبحة وهي حني الظهر.
دليبيح(ذ):[د/ل/ب/ح]
تصغير دلباح.
دليح(ذ):[د/ل/ح]
صفة على (فُعيل) من دلح إذا تثاقل في مشيه من حمل فوقه.
دليس(ذ):[د/ل/س]
صفة على (فُعيل) من الدلس وهو الظلمة ومنه المخادعة، فدليس المتصف بالمدالسة.
دليش(ذ):[د/ل/ش]
مرتجل على (فُعيل) من الفعل (دلش) أي دخل.
دليقم(ذ):[د/ل/ق/م]
اسم على (فُعَيلِل) من الدلقمة وهي التكوير في لهجة نجد والمدلقم المكوّر.
دليكان(ذ):[د/ل/ك]
صفة على (فُعيلان) من دلك أي مرس أو من دلك الرجلَ أي ماطله.
دليل(ذ):[د/ل/ل]
صفة على (فَعيل) من دلّ أي أرشد.
دليّل(أ):[د/ل/ل]
صورة تمليحية من الاسم دلال.
دليله(أ):[د/ل/ل]
مؤنث دليل أي مرشد.
دليم(ذ):[د/ل/م]
صفة على (فُعيل) من دلم دلَـمًا وهو السواد.
دليمان(ذ):[د/ل/م]
وصف على (فُعيلان) من الدَّلَم أي السواد.
دليمك(ذ):[د/ل/م/ك]
لعله اسم على (فُعيلِل)من مقلوب [د/م/ل/ك] الذي منه الدملوك وهو الحجر الأملس المستدير (المحكم).
دليميك(ذ):[د/ل/م/ك]
لعله اسم على (فُعيليِل)من مقلوب [د/م/ل/ك] الذي منه الدملوك وهو الحجر الأملس المستدير (المحكم).
دليهان(ذ):[د/ل/ه]
صفة على (فُعيلان) من الفعل دله أي سلا.
دمّاث(ذ):[د/م/ث]
صفة مبالغة من الفعل دمث أي لان وسهل. والمعنى الملين، ومنه دماثة الخلق فالدماث المتصف بذلك.
دمّاس(ذ):[د/م/س]
صفة مبالغة من الفعل دمس الظلام أي اشتدت ظلمته. أو بمعنى أخفى وغطى وفي جنوب المملكة يستخدمون المدمسة لتسوية الأرض وأخفاء البذور فيها.
دمال(ذ):[د/م/ل]
الدمال ما تسمد به الأرض من روث الحيوانات ودمنها.
دمَخ(ذ):[د/م/خ]
اسم من دمخ الرجل:طأطأ ظهره. أو من دمخه أي شدخه.(اللسان)
دمس(ذ):[د/م/س]
اسم من الفعل دمس الظلام أي اشتدت ظلمته. أو بمعنى أخفى وغطى وفي جنوب المملكة يستخدمون المدمسة لتسوية الأرض وأخفاء البذور فيها.
دمسه(أ):[د/م/س]
مؤنث دمس.
دمشق(ذ):[د/م/ش/ق]
الدمشق هو السريع المشي. والدمشقة عند أهل نجد إنجاز الأمر بسرعة دون عناية.
دمشقه(أ):[د/م/ش/ق]
الدمشقة مؤنث الدمشق أي السريع المشي.
دمكة(أ):[د/م/ك]
مرتجل على (فَعْلة) من الفعل دمك جاء في الصحاح "ودَمَكَ الشيءُ يَدْمُكُ دُموكًا، أي صارَ أملسَ".
دمنان(ذ):[د/م/ن]
صفة على (فَعلان) من الدمن وهي مخلفات الأغنام. أي ذو الدمن.
دميشان(ذ):[د/م/ش]
وصف على (فُعيلان) من الدمَش وهو ضعف البصر.
دميج(ذ):[د/م/ش]
وصف على (فُعيل) من الدمجة أي ذو الدمجة الكبيرة، وهي عند أهل نجد جمجمة الرأس.
دميخ(ذ):[د/م/خ]
صفة على (فُعيل) من دمخ الرجل:طأطأ ظهره. أو من دمخه أي شدخه.(اللسان)
دميخان(ذ):[د/م/خ]
صفة على (فُعيلان) من دمخ الرجل:طأطأ ظهره. أو من دمخه أي شدخه.(اللسان)
دميس(ذ):[د/م/س]
تصغير دمس.
دميشق(ذ):[د/م/ش/ق]
تصغير دمشق أي السريع المشي.
دميني(ذ):[د/م/ن]
نسبة إلى دُمين الصفة على (فُعيل) من الدمن وهي مخلفات الأغنام. أي ذو الدمن.
دنانير(أ):[أعجمي]
جمع دينار يوناني أصله ديناريوس نقد ذهب.
دنفس(ذ):[د/ن/ف/س]
اسم من الدنفسة وهي في نجد رداءة العمل والتقتير في الإنفاق عليه.
دنقس(ذ):[د/ن/ق/س]
اسم من الدنقسة وهو في نجد طأطأة الرأس.
دنيا(أ):[د/ن/و]
مؤنث أدنى الصفة من الفعل دنا، ويطلق لفظ الدنيا على العالَم.
دِنيس(ذ):[د/ن/س]
أي دَنيس وصف على (فَعيل) من الدنس.
دْهام(ذ):[د/ه/م]
صفة للمبالغة من الدهمة وهي الحمرة المشربة بالسواد.
دهّان(ذ):[د/ه/ن]
صفة مبالغة من الدُّهن أي بياع الدهن أو من المصدر الدهن أي الداهن.
دهب(أ):[د/ه/ب]
صورة صوتية من (ذهب) المعدن المعروف.
دَهرة(ذ):[د/ﻫ/ر]
منقول من صيغة المبالغة على (فَعْلة) وهو في نجد يدل على الثرثرة، جاء في (كلمات قضت): "المداهر الأخذ والردّ في الكلام، والإكثار من ذلك دون حاجة". وقد يكون من الدهر وهو القحط.
دهري(ذ):[د/ه/ر]
نسبة إلى دهر ويقصد به الفاقة.
دهش(ذ):[د/ه/ش]
صفة على (فعَل) من الدهشة وهي سرعة العجب.
دهَق(ذ):[د/ه/ق]
صفة على (فعَل) من دهق إذا ضغط أو دهق الماء إذا أفرغه.
دهل(ذ):[د/ه/ل]
صفة على (فعَل) من دهل ويعني عند أهل نجد كثرة الزيارة.
دهلاء(أ):[د/ه/ل]
صفة على (فَعْلاء) من دهل ويعني عند أهل نجد كثرة الزيارة.
دهلوس(ذ):[د/ه/ل/س]
مرتجل على بناء فُعْلول، لعله من (دلّس) أي غشّ وفك الإدغام بإبدال اللام هاءًا. وقد يكون من دهرس بإبدال الراء لامًا فهما من مخرج واحد، والدهاريس الدواهي.
دهماء(أ):[د/ه/م]
صفة على (فَعْلاء) من الدهمة وهي حمرة مشوبة بالسواد.
دهمان(ذ):[د/ه/م]
صفة على (فَعْلان) من الدهمة وهي حمرة مشوبة بالسواد.
دهمه(أ): [د/ه/م]
صورة صوتية من دهما مقصور دهماء.
دهمش(ذ):[د/ه/م/ش]
ذكر صاحب القاموس وصاحب التاج أنه اسم رجل ولم يفسّراه. وقد يكون من الفعل (دمّش) ثم فك التضعيف وإبدل من الميم الهاء، جاء في التهذيب "والدَّمَشُ الهَيَجَانُ والثّوَارنُ من حرارةٍ ، أو شُرْبِ دواءٍ ثَارَ إلى رَأْسِهِ".


التعديل الأخير تم بواسطة أ.د.أبوأوس الشمسان ; 24-07-12 الساعة 04:24 PM
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 24-07-12, 01:04 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
أ.د.أبوأوس الشمسان
مستشار

الصورة الرمزية أ.د.أبوأوس الشمسان

الملف الشخصي
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : 10-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 1,418 [+]
آخر زيارة : 13-05-14(09:53 PM)
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : أ.د.أبوأوس الشمسان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أ.د.أبوأوس الشمسان غير متواجد حالياً

افتراضي مُعْجَمُ أسْمَاءِ السُّعُودِيين(د5)

دهمي(ذ):[د/ه/م]
اسم على (فُعلي) منسوب إلى الدهمة وهي حمرة مشوبة بالسواد.
دهنين(ذ):[د/ه/ن]
صفة على (فِعْلين) أي ذو الدهن.
دهيب(ذ):[ذ/ه/ب]
صورة صوتية من ذهيب تصغير ذهب.
دْهيبش(ذ):[د/ه/ب/ش]
أي دُهَيبش، تصغير دهبش، ولا أعرف له معنى.
دهيثم(ذ):[د/ه/ث/م]
تصغير دهثم وهو الرجل السهل الدمث الخلق.(اللسان)
دهير(ذ):[د/ه/ر]
اسم على (فُعيل) من الدهر ويقصد به في نجد الفاقة.
دهيران(ذ):[د/ه/ر]
اسم على (فُعيلان) من الدهر ويقصد به في نجد الفاقة.
دهيرم(ذ):[د/ه/ر/م]
أي دُهيرم تصغير دهرم، وقد يكون مقلوب درهم أي دريهم.
دهيره(أ):[د/ه/ر]
مؤنث دهير.
دهيس(ذ):[د/ه/س]
صفة على (فُعيل) من الدهسة وهو لون كلون الرمل.
دهيسان(ذ):[د/ه/س]
صفة على (فُعيلان) من الدهسة وهو لون كلون الرمل. وقد يكون من الدهس وهو اللين في المكان والخلق.
دهيش(ذ):[د/ه/ش]
صفة على (فُعَيل) من الدهشة وهي سرعة العجب.
دهيشان(ذ):[د/ه/ش]
صفة على (فُعَيلان) من الدهشة وهي سرعة العجب.
دْهيكل(ذ):[د/ه/ك/ل]
أي دُهيلك تصغير دهكل، ولعل معناه الشديد، جاء معجم العين "دَهْكَلٌ من شَدائِد الدَّهْر".
دْهيليس(ذ):[د/ه/ل/س]
أي دُهيليس تصغير دهلوس أو دهليس أو دهلاس، ولعل لامه مقلوبة من الراء أي دهيريس، جاء في الصحاح "الدَهاريِسُ: الدواهي".
دهيم(ذ):[د/ه/م]
صفة على (فُعَيل) من الدهمة وهي حمرة مشوبة بالسواد.
دهيماء(أ):[د/ه/م]
مصغر دهماء.
دهيمان(ذ):[د/ه/م]
تصغير دهمان.
دهيمش(ذ):[د/ه/م/ش]
تصغير دهمش.
دهيمه(أ):[د/ه/م]
مؤنث دهيم.
دهينه(أ):[د/ه/ن]
تصغير دهنة وسميت بذلك لرقتها.
دواحم(ذ):[د/ح/م]أ؟؟؟
تمليح للاسم عبد الرحمن. وقد يكون جمعًا للاسم داحم اسم الفاعل من الدحم.
دوّاد(ذ):[د/و/د]
صفة على (فَعّال) ويعني عند أهل نجد المتسخ المنتن لأن المدود عندهم المتغير من الطعام باتساخ أو ظهور الدود فيه.
دورا(أ):[أعجمي]
لا أعرف معناه.
دوّاس(ذ):[د/و/س]
صفة مبالغة من داس أي وطئ بقدمه.
دوجان(ذ):[د/و/ج]
صفة على (فَعلان) من الدوج وهو عند أهل نجد كثرة التنقل.
دوح(ذ):[د/و/ح]
اسم على (فعْل) من الدوح وهو عند أهل نجد الضرب الشديد، وقد يكون من الدوح وهو شجر واحده دوحة.
دوحان(ذ):[د/و/ح]
اسم على (فعْلان) من الدوح وهو عند أهل نجد الضرب الشديد، وقد يكون من الدوح وهو شجر واحده دوحة.
دوحي(ذ):[د/و/ح]
نسبة إلى دوح الاسم على (فعْل) من الدوح وهو عند أهل نجد الضرب الشديد، وقد يكون من الدوح وهو شجر واحده دوحة.
دوخي(ذ):[د/و/خ]
اسم على (فُعْلي) من داخ أي ذلّ وخضع أو من داخ المكان أي جال فيه.
دودم(ذ):[د/و/د/م]
منقول من الدودم، جاء في معجم القاموس المحيط "الدُّوَدِم كعُلَبِطٍ وعُلابِطٍ : شيءٌ كالدَّمِ يَخْرُجُ من السَّمُرِ أو من شَجَرِ العَرْزِ
".
دوران(ذ):[د/و/ر]
صفة على (فَعلان) من الدوران وهو عند أهل نجد كثرة التنقل.
دوس(ذ):[د/و/س]
اسم على (فَعْل) من داس أي وطئ بقدمه.
دوسة(أ):[د/و/س]
مؤنث دوس.

دوسان(ذ):[د/و/س]
صفة على (فَعلان) من داس أي وطئ بقدمه.
دوسري(ذ):[د/و/س/ر]
منسوب إلى قبيلة الدواسر. "والدوسر الذكر الضخم الشديد…قال الفراء الدوسري القوي من الإبل".(اللسان)
دوسريه(ذ):[د/و/س/ر]
مؤنث دوسري.
دوش(أ):[د/و/ش]
اسم تمليح من الصفة (دوشاء).جاء في (لسان العرب): "الدَّوَشُ ظلمةٌ في البصر وقيل هو ضعْفٌ في البصر وضِيقٌ في العين دَوِشَ دوَشاً وهو أَدْوَشُ وقد دَوِشَت عينُه وهي دَوْشاء".
دوشق(ذ):[د/و/ش/ق]
فراش مصنوع من طبقتي قماش ومبطن بالقطن. وقد يكون منقولا من الصفة على (فَوْعَل) من الضخامة، جاء في تهذيب اللغة "بيْتٌ دَوْشَقٌ إذا كان ضخمًا، وَجملٌ دَوْشَقٌ إذا كان ضخمًا".
دوشه(أ):[د/و/ش]
هو نطق للمقصور من دوشاء (دوشاء>دوشا> دوشه).
دوفان (ذ):[د/و/ف]
مرتجل على (فَعلان) من الدوف وهو الخلط. جاء في العين: "الدَّوْفُ: خَلْطُ الزَّعْفَران والدَّواء بماءٍ فيَبتَلُّ، وتقول منه: دُفتُه وأَدَفْتُه".
دولة(أ):[د/و/ل]
اسم على (فَعْلة) من دال أي استمر بقاؤه في مكان واحد. والدولة الانتصار في الحرب، والدولة جمع ذو أقليم محدود مستقلون بحكم أنفسهم وفاق حكم خاص.
دوم(ذ):[د/و/م]
مصدر الفعل دام أي بقي أو دار. والدوم شجر المقل.
دومان(ذ):[د/و/م]
صفة على (فَعلان) من الفعل دام أي بقي أو دار.
دون(ذ):[د/و/ن]
الدون الحقير الخسيس.
دوناء(أ):[د/و/ن]
صفة على (فَعلاء) من الدون وهو الحقير الخسيس.
دْوَيّ(ذ):[د/و/ي]
تصغير دواء وهو كل ما يتناول لدفع المرض.
دويبي(ذ):[د/و/ي]
منسوب إلى دويّ.
دويجر(ذ):[د/ج/ر]
تصغير داجر اسم فاعل من الفعل دجر أي تحيّر أو ذهب بحمق لغير وجهه.
دويح(ذ):[د/و/ح]
تصغير دوح..
دويحان(ذ):[د/و/ح]
تصغير دوحان.
دويحس(ذ):[د/ح/س]
تصغير داحس وهو اسم فاعل من دحس أي أدخل. والداحس ورم ويسميه أهل نجد داحوس وهو بثرة بين الظفر واللحم ذات صديد.
دويحي(ذ):[د/و/ح]
منسوب إلى دويح.
دويّخ(ذ):[د/و/خ]
اسم على (فُعَيّل) من داخ أي ذلّ وخضع أو من داخ المكان أي جال فيه.
دويدان(ذ):[د/و/د]
صفة على (فُعَيلان) ويعني عند أهل نجد المتسخ المنتن لأن المدود عندهم المتغير من الطعام باتساخ أو ظهور الدود فيه.
دويدم(ذ):[د/و/د/م]
تصغير دودم، انظر دودم.

دويرج(ذ):[د/ر/ج]
تصغير دارج وهو اسم فاعل من درج أي مشى مشيًا ضعيفًا.
دويريج(ذ):[د/ر/ج]
تصغير داروج وهو مبالغة من درج أي مشى مشيًا ضعيفًا.
دويس(ذ):[د/و/س]
منقول من مصغر دوس.
دويشر(ذ):[د/ش/ر]
تصغير داشر. والداشر في لهجة أهل نجد الفاسد المتشرد.
دويغر(ذ):[د/غ/ر]
تصغير داغر اسم فاعل من دغر أي اقتحم من غير تثبت.
دويك(ذ):[د/و/ك]
تصغير دوك وهو من محار البحر. والدوك مصدر داك أي طحن.
دويل(ذ):[د/و/ل]
وصف على (فُعَيل) من دال أي استمر بقاؤه في مكان واحد.
دويلان(ذ):[د/و/ل]
وصف على (فُعَيلان) من دال أي استمر بقاؤه في مكان واحد.
دويم(ذ):[د/و/م]
تصغير دوم.
دْويني(ذ):[د/و/ن]
نسبة إلى دوين تصغير دون والدون الحقير الخسيس.
دويهيس(ذ):[د/ه/س]
تصغير داهوس صفة مبالغة من الدهسة وهي لون كلون الرمل.
دياب(ذ):[ذ/ء/ب]
صورة صوتية من ذئاب جمع ذئب.
دياس(ذ):[د/و/س ]
مصدر على (فِعال) للفعل داس.
ديّان(ذ):[د/ي/ن]
صفة للمبالغة من دان أي قهر أو حكم. والديان عند أهل نجد الدائن.
ديانا(أ):[أعجمي]
جاء في موسوعة يوكيوبيديا أن ديانا عند الرومان إلهة للصيد والقمر والتناسل، وارتبطت بالحيوانات البرية والغابات، وكانت لها قدرة على التحدث مع الحيوانات والسيطرة عليها. وهي نظير ارتميس إلهة اليونان
.
ديّانه(أ):[د/ي/ن]
مؤنث ديّان.
ديب(ذ):[ذ/ء/ب]
صورة صوتية من ذئب الحيوان المفترس. ويسمى به لقوته وشجاعته.
ديبان(ذ):[ذ/ء/ب]
صورة صوتية من ذيبان أي ذئبان وهو وصف على (فِعلان) من ذئب أي المشبه بالذئب.
ديحان(ذ):[د/ي/ح]
صفة على (فِعلان) من ديّح ماله أو دوّحه أي فرّقه. والدَّيحان الجراد. (اللسان)
ديران(ذ)[د/و/ر]
مرتجل على بناء (فِعلان)،أي: ذو الدار أو الديرة، أصله (دِوران) حذفت الواو ومطلت الكسرة تعويضًا.
ديره(أ):[د/و/ر]
الديرة ما استدار من الرمل. والديرة بوصلة يستخدمها البحار سميت بذلك لاستدارتها.
ديسان(ذ):[د/و/س]
مرتجل على (فِعلان) من الدوس، مثل الديس، جاء في تاج العروس "فُلانٌ دِيسٌ مِن الدِّيَسَةِ: أَي شُجَاعٌ شَدِيدٌ يَدُوسُ كلَّ مَن نازَلَه. وأَصلُه:دِوْسٌ "؛ ولكن حذفت الواو ومطلت الكسرة تعويضًا.

ديفان(ذ):[د/ي/ف]
صفة على (فَعلان) من داف أي خلط. ويقال في المنطقة الشرقية وما حولها "ضربته أم الديفان" إذا أصيب المرء بما يجعله يختلط بسبب سهر أو حمى أو ضربة شمس أو غيرها.
ديمة(أ):[د/و/م]
المطر الدائم في سكون. (اللسان)
دينا(أ):[أعجمي]
صورة صوتية عن دينه.(سجل أسماء العرب)
دينه(أ):[أعجمي]
عن العبرية بمعنى القاضية والمنتقمة والدافعة.(سجل أسماء العرب)
ديهوم(ذ):[د/ه/م]
اسم على (فَيعول) من الدهمة وهي السواد.
ديوان(ذ):[أعجمي]
عن الفارسية بمعنى الدفتر. ويطلق أيضًا على مكان الاجتماع، وعلى مجموع الشعر.

التعديل الأخير تم بواسطة أ.د.أبوأوس الشمسان ; 26-07-12 الساعة 01:34 AM
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 24-07-12, 08:35 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
عربية
إدارة شؤون الأعضاء

الصورة الرمزية عربية

الملف الشخصي
رقم العضوية : 755
تاريخ التسجيل : 1-3-10
الجنس : أنثى
التخصص : لُغَة عَرَبِيَّة (نَحْو)
العمر :
الدولة : مِنْ منبتِ الشُّمِّ الذي يَسْري بعطْرِهمُ المَثَلْ
المشاركات : 12,793 [+]
آخر زيارة : يوم أمس(11:34 PM)
عدد النقاط : 30
قوة الترشيح : عربية is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عربية غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مُعْجَمُ أسْمَاءِ السُّعُودِيين

اسمح لي أستاذي المعطاء أن أبدي استغرابي من كثير من الأسماء
[ كيف يختارونها أعلاما لأبنائهم أو بناتهم ؟! ]
( حتى الدوشق سموا عليه )
ديفان : نقول في عاميتنا [ ضربتْه أمّ الديفان ] أي : تاه ولم يعد يدري أين هو أو إلى أين ذاهب ..
كما أحب أن أبدي إعجابي وتقديري وامتناني بهذا الهطل المبارك
وهذه اليد المعطاء وهذا الجهد المتدفق ..
بوركت أستاذي الفاضل د. أبا أوس
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » عربية
فيها البَيان وفيها الحُسنُ مؤتلقُ .. أبهى اللّغاتِ جَمالٌ فيكِ يتَّسقُ
تصفَّحْ كِتابَ اللهِ
اذكر الله وأنْت على الشّابِكَة
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 26-07-12, 01:40 AM   رقم المشاركة : ( 7 )
أ.د.أبوأوس الشمسان
مستشار

الصورة الرمزية أ.د.أبوأوس الشمسان

الملف الشخصي
رقم العضوية : 32
تاريخ التسجيل : 10-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 1,418 [+]
آخر زيارة : 13-05-14(09:53 PM)
عدد النقاط : 19
قوة الترشيح : أ.د.أبوأوس الشمسان is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أ.د.أبوأوس الشمسان غير متواجد حالياً

افتراضي رد: مُعْجَمُ أسْمَاءِ السُّعُودِيين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عربية مشاهدة المشاركة
اسمح لي أستاذي المعطاء أن أبدي استغرابي من كثير من الأسماء
[ كيف يختارونها أعلاما لأبنائهم أو بناتهم ؟! ]
( حتى الدوشق سموا عليه )
ديفان : نقول في عاميتنا [ ضربتْه أمّ الديفان ] أي : تاه ولم يعد يدري أين هو أو إلى أين ذاهب ..
كما أحب أن أبدي إعجابي وتقديري وامتناني بهذا الهطل المبارك
وهذه اليد المعطاء وهذا الجهد المتدفق ..
بوركت أستاذي الفاضل د. أبا أوس
أيتها الأستاذة الفاضلة دعيني أولا أشكرك لعنايتك الفائقة بهذا المعجم ثم تفضلك بالقراءة والتعليق المثمر الذي إن رجعت إلى الاسمين المذكورين رأيت كيف استفدت من ملحوظتك المباركة. وأما استغرابك من تسميتهم بهذه الأسماء فهو في محله ولكن من الأسماء ما هو أشد غرابة ولذلك جاءت التعليمات المنظمة للتسمية ولكن الأسماء القديمة ليس لها حلّ، أشكرك الشكر كله والله يوفقك ويرعاك.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond