العودة   شَبَكَةُ ضِفَاف لِعُلومِ اللُّغَةِ العَرَبِيَّة > ضفاف الأدب > ضفة التراجم والسير

ضفة التراجم والسير قَاماتٌ عَرَبِيَّةٌ بَاسِقَة


آخر 10 مشاركات
تحية لهذا الموقع الرائع (الكاتـب : أشرف معروف - آخر رد : ذكـــــرى - )           »          حسين النجار (العروض الرقمي) (الكاتـب : سحر نعمة الله - آخر رد : حسين النجار - )           »          رابعة العدوية في ميدان مصر (الكاتـب : حسين النجار - آخر رد : أحمد الغنام - )           »          هشّت بكِ الدنيا ... (الكاتـب : أبوطلال - )           »          رائحة الدم (الكاتـب : سحر نعمة الله - آخر رد : حسين النجار - )           »          المكنز الكبير (معجم شامل للمجالات والمترادفات والمتضادات) - د. أحمد مختار عمر pdf (الكاتـب : عبد الرحمن النجدي - آخر رد : حسين النجار - )           »          كمكم- العروض الرقمي (الكاتـب : سحر نعمة الله - آخر رد : حسين النجار - )           »          مناظرة شعرية لدهاة الجاهلية: (الكاتـب : محمد سعد - آخر رد : حسين النجار - )           »          إعراب جمل متفقة لفظا مختلفة معنى (الكاتـب : الأحمر - آخر رد : حسين النجار - )           »          مَنْهَلُ الشُّعَراء مِنْ وَحْي سُوْرَة " يُوسُف " (الكاتـب : أحمد الغنام - )

تراجم النحاة واللغويين

ضفة التراجم والسير


إضافة رد
 
أدوات الموضوع طريقة عرض الموضوع
  رقم المشاركة : ( 1 )  
قديم 26-08-09, 03:18 PM
الصورة الرمزية محمد سعد
 
محمد سعد
إدارة شؤون المشرفين

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو
  محمد سعد متواجد حالياً  
الملف الشخصي
رقم العضوية : 22
تاريخ التسجيل : 8-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 11,007 [+]
آخر زيـارة : اليوم(01:27 AM)
عدد النقاط : 46
قوة الترشيح : محمد سعد is on a distinguished road
افتراضي موسوعة أعلام اللغة (1)

الخليل بن أحمد الفراهيدي.. عبقري اللغة

الخليل بن أحمد الفراهيدي أحد أئمة اللغة والأدب و يرجع إليه الفضل في تأسيس علم العروض ووضع أول معجم عربي، وله ريادته في اللغة والنحو وعلم الموسيقى والرياضة، كان الفراهيدي زاهداً متقشفاً ورعاً واسع العلم، قال عنه سفيان بن عيينة " من أحب أن ينظر إلى رجل خُلق من الذهب والمسك فلينظر إلى الخليل بن أحمد".
إعداد - مي كمال الدين



نشأته وعلمه
هو الخليل بن أحمد بن عمرو بن تميم الفراهيدي الأزدي اليحمدي أبو عبد الرحمن ولد في عمان عام 718م، والتي تركها متوجهاً إلى البصرة فبها نشأ وتلقى العلم على يد علماءها مثل أبو عمرو بن العلاء، وعيسى بن عمر وغيرهم، وحرص الخليل على النهل من اكبر قدر من العلوم، الأمر الذي أهله لأن يصبح أستاذ عصره في البصرة، وتلقى العلم على يديه العديد من الطلاب الذين أصبح لهم شأن عظيم في اللغة مثل سيبويه، والكسائي، والنضر بن شميل، والأصمعي وغيرهم.


عرف الخليل بتواضعه وزهده وورعه فكان يحج كل سنتين مرة، هذا بالإضافة لعلمه الغزير قال عنه تلميذه النضر بن شميل: " أكلت الدنيا بعلم الخليل وكتبه، وهو في خصّ لا يقدر على فلسين، وتلامذته يكسبون بعلمه الأموال".
العِلُم يُذكي عُقولاً حينَ يَصحَبُها ... وَقَد يَزيدُها طولُ iiالتَجاريبِ
وَذو التَأَدُّبِ في الجُهّالِ iiمُغتَرِبٌ ... يَرى وَيَسمَعُ أَلوانَ iiالأَعاجيبِ

مما يدل على زهده
كان سليمان بن حبيب بن أبي صفرة والي فارس والأهواز يدفع له راتباً بسيطاً يعينه به، فبعث إليه سليمان يوماً يدعوه إليه، فرفض وقدم للرسول خبزاً يابساً مما عنده قائلاً مادمت أجده فلا حاجة بي إلى سليمان وقال:


أَبلِغ سُلَيمانَ أَنّي عَنهُ في iiسَعَةٍ
..................وَفي غِنىً غَيرَ أَنّي لَستُ ذا iiمالِ
سَخّى بِنَفسي أَنّي لا أَرى أَحَداً
.............يَموتُ هَزلاً وَلا يَبقى عَلى iiحالِ
وَإِنَّ بَينَ الغِنى وَالفَقرِ iiمَنزِلَةً
............مَخطومَةً بِجَديدٍ لَيسَ iiبِالبالي
الرِزقُ عَن قَدَرٍ لا الضَعفُ iiيَنقُصُهُ
............وَلا يَزيدُكَ فيهِ حَولُ iiمُحتالِ
إِن كانَ ضَنُّ سُلَيمانَ بِنائِلِهِ
.............فَاللَهِ أَفضَلُ مَسؤولٍ لِسُؤالِ
وَالفَقرُ في النَفسِ لا في المالِ نَعرِفُهُ
..........وَمِثلُ ذاكَ الغِنى في النَفسِ لا iiالمالِ


فقطع سليمان عنه الراتب فأرسل إليه الخليل قائلاً:
إِنَّ الَّذي شَقَّ فَمي ضامِنُ ... الرِزقِ حَتّى iiيَتَوَفّاني
حَرَمتَني خَيراً كَثيراً iiفَما .... زادَكَ في مالِكَ iiحِرماني

و حين وصل ذلك إلى سليمان اعتذر من الخليل وأعاد إليه راتبه.

علمه
أنكب الفراهيدي على القراءة والدراسة فجمع أشعار العرب وقرأها ورتبها حسب أنغامها وجمع كل مجموعة متشابهة ووضعها معاً، وقام باستغلال علمه الغزير في وضع علم العروض هذا العلم الذي يرجع الفضل له في وضع أسسه، فكان يقضي الساعات في ضبط أوزان ما ينطق به من الشعر وتنسيقها، وتمكن من ضبط أوزان خمسة عشر بحراً يقوم عليها النظم حتى الآن، وقد قام الأخفش الأوسط بزيادة بحر الخبب فصارت ستة عشر بحراً.

وبالإضافة لعلم العروض الذي أسسه الفراهيدي قدم أيضاًَ معجم "العين" والذي يعد أول معجم أعترف به القدماء والمحدثون، والذي هدف من خلاله من اجل ضبط اللغة وحصرها، وقام في سبيل ذلك بإتباع الخطوات العلمية المدروسة، فبدأها بترتيب الحروف ثم قسم الأبنية وتقليب اللفظة على أحد أوجهها.

وفي ترتيب الحروف نظر الفراهيدي إلى الحروف على أنها أصوات تخرج من جهاز النطق، ووجد العين أدخل الحروف في الحلق فقام بترتيبها في مجموعات بدأها بالعين وسماها على التوالي "حلقية، لهوية، شجرية، اسلية، نطعية، لثوية، ذلقية، شفوية، هوائية"، وسمي معجمه بأول حرف فيه " العين".


عقب ترتيبه للحروف قام بالاتجاه للغة والتي تتكون مادتها من هذه الحروف، وجد الفراهيدي أن كلام العرب مبين على أربعة أصناف " الثنائي، الثلاثي، الرباعي والخماسي" وأنه لا يوجد في اللغة العربية بناء يقل عن الثنائي أو يزيد عن الخماسي.

انتقل بعد ذلك إلى الأبنية فوجد بها الصحيح والمعتل وفرق بينهما في كل بناء، فقام بتقسيم الأبنية على هذا الأساس، إلى ثنائي صحيح، وثلاثي صحيح، وثلاثي معتل، وثلاثي صحيح وثلاثي لفيف، ورباعي صحيح وخماسي صحيح ورباعي وخماسي معتلين، ثم انتقل بعد البناء إلى فكرة التقليب حيث وجد أنه إذا أخذ كل بناء من الأربعة وقلبه على جميع أوجهه الممكنة حصل على وعاء يضم جميع ألفاظ اللغة.


عقب قيام الخليل بالانتهاء من بحوثه اللغوية قام بتطبيق منهجه وأشار في شروحه إلى القلب والنحت، والأضداد والمعرب، كما عالج بعض المسائل النحوية، واعتمد شواهد نثرية وشعرية وقرآنية وعني باللهجات واللغات، طبع كتابه العديد من المرات مطبوعاً ومشروحاً ومختصراً.

الوفاة
جاءت وفاته في البصرة عام 786م، ويقال أن سبب وفاته هو استغراقه في التفكير في طريقة تيسر استخدام الحساب على العامة، فدخل إلى المسجد وهو شاغل فكره في التفكير فاصطدم بسارية وهو غافل فكانت السبب في موته.
قدم الفراهيدي عدد من المؤلفات وضع فيها كامل جهده وعلمه نذكر منها كتاب العين، جملة آلات العرب، النغم وغيرها.


مما قاله الفراهيدي

وَأَفضَلُ قَسمِ اللَّهِ لِلمَرءِ عَقلُهُ ... فلَيسَ مِنَ الخَيراتِ شَيءٌ يُقارِبُه

إِذا أَكمَلَ الرَّحمنُ لِلمَرءِ iiعَقلَهُ ... فَقَد كَمُلَت أَخلاقُهُ iiوَضَرائِبُه
يَعيشُ الفَتَى بِالعَقلِ في الناسِ iiإنَّهُ .... على العَقلِ يَجري عِلمُهُ iiوتَجارِبُه
وَمَن كانَ غَلاباً بِعَقلٍ iiوَنجدَةٍ ...فَذو الجَدِّ في أَمرِ المَعيشَةِ iiغَالِبُه
يَزينُ الفَتَى في النَّاسِ صِحَّةُ عَقلِهِ ....وَإِن كانَ مَحظُوراً عَلَيهِ مَكاسِبُه

ويُزرِي بِهِ في الناسِ قِلَّةُ iiعَقلِهِ ....وإِن كَرُمَت أَعراقُهُ iiوَمَناسِبُه


رد مع اقتباس مشاركة محذوفة
 
قديم 26-08-09, 07:52 PM   رقم المشاركة : ( 2 )
أحمد الغنام
نائب المدير العام

الصورة الرمزية أحمد الغنام

الملف الشخصي
رقم العضوية : 4
تاريخ التسجيل : 5-8-09
الجنس : ذكر
التخصص : تسويق
العمر : 54
الدولة : استانبول
المشاركات : 15,668 [+]
آخر زيارة : يوم أمس(09:29 PM)
عدد النقاط : 32
قوة الترشيح : أحمد الغنام is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أحمد الغنام غير متواجد حالياً

افتراضي

شكر الله لك على الجهد المشهود أخي أبا فادي.
جزاك الله خيراً ينتابع معك سلسلة الأعلام ..
نحن بالانتظار على ضفاف اللغة.
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » أحمد الغنام

نَحْنُ نَدْعُو الإِلَهَ فِي كُلِّ كَرْبٍ *** ثُمَّ نَنْسَاهُ عِنْدَ كَشْفِ الكُرُوبِ
كَيْـــــــفَ نَــــــرْجُــــــو إِجَـــابَـــــةً لِـــــدُعَـــاءٍ*** قَـــدْ سَــدَدْنَــا طـَـرِيْقَهَــا بِــالذُّنُــوبِ
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 28-08-09, 12:00 AM   رقم المشاركة : ( 3 )
محمد سعد
إدارة شؤون المشرفين

الصورة الرمزية محمد سعد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 22
تاريخ التسجيل : 8-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 11,007 [+]
آخر زيارة : اليوم(01:27 AM)
عدد النقاط : 46
قوة الترشيح : محمد سعد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محمد سعد متواجد حالياً

افتراضي موسوعة أعلام اللغة (3)

يونس بن حبيب


أو عبد الرحمن الضبي وقيل الليثي بالولاء، إمام نحاة البصرة في عصره ومرجع الأدباء والنحويين في المشكلات، كانت حلقته مجمع فصحاء الأعراب وأهل العلم والأدب، سمع من العرب كما سمع من قبله وأخذ الأدب عن أبيعمرو ابن العلاء، وأخذ عنه سيبوية وروى عنه في كتابه وأخذ عنه أيضاً أبو الحسن الكسائي وأبو زكريا الفراء وأبو عبيدة معمر بن المثني وخلف الأحمر وأبو زيد الأنصاري وغيرهم من الأئمة، وكان له في العربية مذاهب وأقيسبة يتفرد بها.

قال أبو عبيدة: اختلفت إلى يونس أربعين سنة أملأ كل يوم ألواحي من حفظه. وقال أبو زيد الأنصاري: جلست إلى يونس بن حبيب عشر سنين وجلس إليه قبلي خلف الأحمر عشرين سنة، وكان يونس عالما بالشعر نافذ البصر في تمييز جيده من رديئه، عارفا بطبقات شعراء العرب حافظا لأشعارهم يرجع إليه في ذلك كله.

حدث محمد بن سلام قال: سأل ت يونس النحوي عن أشعر الناس فقال: لا أومي إلى رجل بعينه ولكني أقول: امرؤ القيس إذا ركب، والنابغة إذا رهب، وزهير إذا رغب، والأعشى إذا طرب. وكان يونس يفضل الأخطل على جرير والفرزدق وقد انفرد بذلك.


قال أبو عبيدة: سئل يونس النحوي عن جرير والفرزدق والأخطل: أيهم أشعر؟ فقال: أجمعت العلماء على الأخطل. قال أبو عبيدة: فقلت لرجل إلى جنبه: سله ومن هؤلاء العلماء؟ قسأل ه فقال من شئت: ابن أبيإسحاق، وأبو عمرو ابن العلاء، وعيسى بن عمر الثقفي، وعنبسة الفيل، وميمون الأقرن، هؤلاء طرقوا الكلام وماثوه لاكمن تحكون عنه لا بدويين ولا نحويين. فقلت للرجل سله: فبأي شيء فضل عليهم؟ قال: بأنه كان أكثرهم عدد قصائد طوال جياد ليس فيها فحش ولا سقط. ومن نقد يونس للشعر: ما حكاه الأصمعي قال: جاء مروان بن أبي حفصة الشاعر إلى حلقة يونس فسلم ثم قال: أيكم يونس؟ فأومأنا إليه فقال له: أصلحك الله إني أرى قوما يقولون الشعر لأن يكشف أحدهم سوءته ثم يمشي كذلك في الطريق أحسن له من أن يظهر مثل ذلك الشعر، وقد قلت شعرا أعرضه عليك، فإن كان جيدا أظهرته، وإن كان رديئا سترته، فأنشده قوله: طرقتك زائرة فحي خيالها فقال له يونس يا هذا: اذهب فأظهر هذا الشعر، فأنت والله فيه أشعر من الأعشى في قوله: رحلت سمية غدوة أجمالها فقال له مروان: سررتني وسؤتني، سررتني بارتضائك شعري، وساءني تقديمك إياي على الأعشى وأنت تعرف محله فقال له يونس: إنما قدمتك عليه في تلك القصيدة لأفي شعره كله، لأنه قال فيها: فأصاب حبة قلبها وطحالها والطحال لا يدخل في شيء إلا أفسده، وقصيدتك سليمة من هذا وشبهه، وليونس أخبار كثيرة يطول ذكرها ومن تصانيفه: كتاب معاني القرآن الكبير، كتاب معاني القرآن الصغير، كتاب اللغات، كتاب النوادر، كتاب الأمثال. وكان مولده سنة ثمانين، ومات سنة اثنتين وثمانين ومائة عن مائة عن مائة سنة واثنتين.






  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 17-09-09, 10:46 PM   رقم المشاركة : ( 4 )
عبدالعزيز بن حمد العمار
عضو شرف


الملف الشخصي
رقم العضوية : 35
تاريخ التسجيل : 10-8-09
الجنس : ذكر
التخصص : النحو والتصريف .
العمر :
الدولة : الزلفي .
المشاركات : 971 [+]
آخر زيارة : 14-07-12(03:21 AM)
عدد النقاط : 14
قوة الترشيح : عبدالعزيز بن حمد العمار is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبدالعزيز بن حمد العمار غير متواجد حالياً

افتراضي

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
جزاك الله خيرا أستاذنا أبافادي على هذه النوافذ التي نرى من خلالها عظماء هذه اللغة وأهلها ، وأحب أن أشاركك الحديث من فضلك .
قيل عن يونس - كما ذكرت أستاذنا - :
اقتباس:
كانت حلقته مجمع فصحاء الأعراب وأهل العلم والأدب، سمع من العرب كما سمع من قبله وأخذ الأدب عن أبيعمرو ابن العلاء، وأخذ عنه سيبوية وروى عنه في كتابه

بل كان يونس - رحمه الله - أكثر من ذلك ، فحين يذهب الخليل بن أحمد الفراهيدي للأخذ عن الأعراب يخلفه يونس بن حبيب ، فيجلس مكانه .
وأما قول أصحاب التراجم :
اقتباس:
وكان له في العربية مذاهب وأقيسبة يتفرد بها.

من مذاهبه :
فيونس يجيز أن تلغى ليس كما تلغى ( ما ) الحجازية مستدلا على ذلك بما روى عن العرب قولهم ( ليس الطيبُ إلا المسكُ ) .
مودتي وتقديري أستاذنا أبا فادي .
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 18-09-09, 03:55 PM   رقم المشاركة : ( 5 )
أمة الله الواحد
ضفافي متميز

الصورة الرمزية أمة الله الواحد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 57
تاريخ التسجيل : 17-8-09
الجنس : أنثى
التخصص :
العمر :
الدولة : كنــانة الله في أرضه ورجالها سهامها
المشاركات : 3,533 [+]
آخر زيارة : 17-05-10(07:13 PM)
عدد النقاط : 13
قوة الترشيح : أمة الله الواحد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أمة الله الواحد غير متواجد حالياً

افتراضي





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا أستاذي وبارك لكم في مجهودكم في تعريفنا بأعلام لغتنا .



.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 18-09-09, 04:35 PM   رقم المشاركة : ( 6 )
أمة الله الواحد
ضفافي متميز

الصورة الرمزية أمة الله الواحد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 57
تاريخ التسجيل : 17-8-09
الجنس : أنثى
التخصص :
العمر :
الدولة : كنــانة الله في أرضه ورجالها سهامها
المشاركات : 3,533 [+]
آخر زيارة : 17-05-10(07:13 PM)
عدد النقاط : 13
قوة الترشيح : أمة الله الواحد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

أمة الله الواحد غير متواجد حالياً

افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا أستاذي محمد سعد على ترجمة ابن حبيب وجزاك الله خيرا أستاذي عبد العزيز على إضافتك الثرية دائما .



.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 27-03-10, 10:23 PM   رقم المشاركة : ( 7 )
محمد سعد
إدارة شؤون المشرفين

الصورة الرمزية محمد سعد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 22
تاريخ التسجيل : 8-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 11,007 [+]
آخر زيارة : اليوم(01:27 AM)
عدد النقاط : 46
قوة الترشيح : محمد سعد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محمد سعد متواجد حالياً

افتراضي تراجم النحاة واللغويين

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد ،
فهذه ترجمة يسيرة لبعض علماء النحو الأجلاء ، وفد أفدتها من كتاب الوسيط في تاريخ النحو العربي للدكتور عبد الكريم الأسعد .وجعلتها سلسلة ، وأرجو أن تكون نافعة .
الطبقة الأولى البصرية
أبو الأسود الدؤلي
إمام هذه الطبفة ،واسمه ظالم بن عمرو ، من الدئل، بطن من كنانة ، كان من سادات التابعين، حضر إلى البصرة في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، صحب عليا كرّم الله وجهه وشهد معه وقعة صفين ، كان أعلم أهل عصره بكلام العرب.
والمشهور أن أبا الأسود الدؤلي هو أول من وضع النحو بتعليم الخليفة علي وتوجيهه، وأول من دوّن فيه و قد أخذ عنه خمسة ممن أسهموا أيضا في وضع أسس علم النحو وهم :نصر بن عاصم الليثي ، وعنبسة بن معدان الفيل المهري ، وعبد الرحمن بن هرمز ، وميمون الأقرن ، ويحيى بن يعمر العدواني .
وفد أقر العلماء بأن أبا الأسود هو الذي ابتكر ضبط المصحف بعلامات وضعها .


منقول للفائدة
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 27-03-10, 10:25 PM   رقم المشاركة : ( 8 )
محمد سعد
إدارة شؤون المشرفين

الصورة الرمزية محمد سعد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 22
تاريخ التسجيل : 8-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 11,007 [+]
آخر زيارة : اليوم(01:27 AM)
عدد النقاط : 46
قوة الترشيح : محمد سعد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محمد سعد متواجد حالياً

افتراضي رد: تراجم النحاة

الطبقة الثانية البصرية :
1 ـ عبد الله بن أبي إسحاق الحضرمي .
يعد من أشهر علماء هذه الطبقة، كان إماما في العربية والقراءة ، أخذ عن نصر بن عاصم ويحيى بن يعمر ، بلغ الغاية في النحو حتى قال فيه يونس : هو والنحو سواء ، وكان كثير السؤال للفرزدق والاعتراض والإعنات له في شعره .
وابن أبي إسحاق أول من علل النحو ، وهو من أشد الناس إهتماما بالقياس والعمل به ، تكلم في الهمز حتى عمل فيه كتابا مما أملاه ، توفي في البصرة في سنة 117هـــ في أيام هشام بن عبد الملك .

2ـ عيسى بن عمر الثقفي .
ويعد من أشهر علماء هذه الطبفة كذلك ، كان مولى خالد بن الوليد( رضي الله عنه ) ، نزل في ثقيف فنسب إليهم ، أخذ النحو عن عبد الله بن أبي إسحاق وغيره ، وأخذ عنه النحو الخليل بن أحمد وسيبويه ، كان ثقة عالما بالنحو والقراءة ، له صحبة مع أبي عمرو بن العلاء وجرت بينهما مسائل ومجالس ، عرف بولعه بالغريب والتشادق ، وروي أنه قال مرة عندما سقط عن حماره ) مالي أراكم تكأكأتم عليّ كتكأكئكم على ذي جنة،افرنقعوا عني ) .وهو صاحب الكتابين ((الجامع )) و ((الإكمال ))في النحو .وقد مدحهما الخليل فقال :
ذهب النحو جميعا كله غير ما ألف عيسى بن عمر
ذاك إكمال وهذا جامع فهما للناس شمس وقمر
وقد رتب هذين الكتابين وهذبهما وجعل أساس ما فيها الذائع الأكثر من كلام العرب وسمى ما شذ عن ذلك لغات ،(تحتاج إألى نظر ) وقد كانيطعن على العرب ويخطئ المشهورين منهم كالنابغة الذبياني في بعض أشعاره .
لزمته علة من الضرب الذي أصابه بقية حياته حتى توفي في البصرة في سنة 149هــ في خلافة أبي جعفر المنصور .
3ـ أبو عمر بن العلاء .
هو أحد أشهر علماء هذه الطبقة الثانية البصرية ، أشتهر بالقراءة واللغة و أيام العرب ولهجات القبائل ، أخذ النحو عن نصر بن عاصم وغيره ، عامة أحباره عن أعراب أدركوا الجاهلية ، قال عنه الأصمعي : جلست إلى أبي عمرو عشر حجج فلم أسمعه يحتج ببيت إسلامي، عنه أخذ أكثر نحاة عصره وكذا رواته وأدباؤه ، لكنه مع هذا لم يترك أثرا مكتوبا ؛ ذلك أنه لما تنسك أحرقها وتفرد للعبادة .
قال بعضهم : سألت أبا عمرو : أخبرني عما وضعت مما سميته عربية ، أيدخل فيه كلام العرب كله ؟ قال : لا ، فقلت كيف تصنع فيما خالفتك فيه العرب وهم حجة ؟ قال أعمل على الأكثر وأسمي ماخالفني لغات . وكان أبو عمرو أكثر من غيره تسليما للعرب وارتياحا حين يظفر بشاهد يهديه إلى شئ جديد . وقد توفي (رحمه الله) في الكوفة في سنة 145هــ عائدا من دمشق في خلافة المنصور العباسي .
(وفي ظني أن هذه النظرة العميقة في اللغة بشقيها (المعيارية والتوسية المتسامحة )هي البذرة الأساس لنشوء المذهبين البصري والكوفي من حيث تعاملهما مع النصوص العربية ومن حيث التقعيد على الأعم الغالب والتسامح مع ما جاء على غير ذلك النسق ، وبعد كل هذا الكلام يأتي أمثال الرجال كأوزون وأقرانه ليقولوا إن النحوالعربي وضعه سيبويه للعجم كي يتعلموا العربية، أو يقول إن النحو العربي لايتفق والمنطق . أقول لأوزون : أي منطق الذي تعرفه يا أوزون ؟ وقد قال علماؤنا (رحمهم الله )من قبل، إذا قلّ علم الرجل كثر إنكاره ، وهو عين ما تلبست به أيها ... ) .
يقول الدكتور الأسعد : ولقد أهتم رجال هذه الطبقة البصرية الثانية بالتعليل والقياس، وزادت عنايتهم بجمع الشواهد واتجهوا إلى جمع المزيد من تالقواعد النحوية بعد الاستقراء وتتبع الكثير مما نطقت به العرب ، وفي خلال هذا التتبع والجمع كانو يجدون من شعر الشعراء ما هو على خلاف الكثير المطرد ، فكان بعضهم يتخذ هذا وسيلة لتخطئة العرب والطعن عليهم كما فعل عبد الله بن أبي إسحاق كثيرا في قصصه المشهورة مع الفرزدق وغيره وكما فعل أحيانا عيسى بن عمر الذي خطأ الشاعر المشهور النابغة الذبياني في بعض أشعاره ، و كان بعضهم الآخر يحكم عليه بالصحة مع الشذوذ فيقبله ويحفظه ولا يقيس عليه مثل أبي عمرو بن العلاء .
ولفد بقي النحو في عهد هاتين الطبقتين البصريتين الأولى والثانية في دور التكوين وفي مرحلته الأولى على الرغم من كل ما ذكرناه عنهما وأوردناه من الجهود الطيبة في تراجم رجالهما ، كذلك عدت هذه الجهود التي بذلت في خدمة النحو على أيدي علماء هاتين الطبقتين الأساس الأول الذي أقامت عليه الطبقات التالية بناء هذا العلم ، كما أن المؤلفات والأبحاث القليلة المصنفة في عهد هاتين الطبقتين كانت ما تزال مزيجا من النحو واللغة والأدب ، لأن هذه الفروع من الثقافة العربية لم يكن قد تمّز بعضها من بعض.
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 27-03-10, 10:26 PM   رقم المشاركة : ( 9 )
محمد سعد
إدارة شؤون المشرفين

الصورة الرمزية محمد سعد

الملف الشخصي
رقم العضوية : 22
تاريخ التسجيل : 8-8-09
الجنس : ذكر
التخصص :
العمر :
الدولة :
المشاركات : 11,007 [+]
آخر زيارة : اليوم(01:27 AM)
عدد النقاط : 46
قوة الترشيح : محمد سعد is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

محمد سعد متواجد حالياً

افتراضي رد: تراجم النحاة

الطبقة الثالثة البصرية
1ـ الأخفش الأكبر .
الأخفش الأكبر أو الكبير ، الإمام الحجة في النحو واللغة أبو الخطاب عبد الحميد بن عبد المجيد مولى قيس بن ثعلبة ، أخذ عن أبي عمرو بن العلاء وطبقته ، تخرج به سيبويه ،ولولا سيبويه لما اشتهر ، وله أشياء غريبة ينفرد بنقلها عن العرب .
كان في دولة الرشيد وهو من الثقات ، وهو أول من فسّرالشعر تحت كل بيت و ما كان الناس يعرفون ذلك قبله ، لي يعرف تاريخ وفاته رحمه الله تعالى .
*الأخفش في الأصل :الصغير العين مع سوء بصرها .

2ـ الخليل بن أحمد الفراهيدي أو الفرهودي الأزدي .
أبو عبد الرحمن ، شيخ هذه الطبقة دون منازع .إمام كبير القدر ، خيّر متواضع ،ذو زهد وتعفف،كان يحج عاما ويغزو عاما ، كان على مذهب أهل السنّة ( رحمه الله )، وقد ذكره أبو حاتم بن حيان في كتاب الثقات . ويقال إنه حج فدعا أن يرزق علما لم يسبق إليه ، فرجع وقد فتح عليه بعلم العروض، وهو من تلاميذ أبي عمرو بن العلاء وعيسى بن عمر ، وقد أخذ عنه سيبويه والنضر بن شميل وغيرهما .
ساح الخليل (رحمه الله) في بوادي الجزيرة العربية ، وشافه الأعراب في نجد والحجاز و تهامة إلى أن ملأ حقيبته ثم آب إلى مسقط رأسه البصرة واعتكف في داره دائبا على العلم فنبغ في العربية وبلغ الغاية في تصحيح القياس وفي استخراج مسائل النحو وتعليله ، تعهد النحو في نشأته ، وله فضل النهوض به كما لأبي الأسود فضل تكوينه ، قال الزبيدي عنه : (( هو الذي بسط النحو و مد أطنابه وسبب علله وفتق معانيه و أوضح الحجاج فيه حتى بلغ أقصى حدودهوانتهى إلى أبعد غاياته ، ثم لم يرض أن يؤلف فيه حرفا أو يرسم منه رسما نزاهة بنفسه ، وتفعا بقدره ، إذ كان قد تُقُدِم إلى القول عليه و التأليف فيه، فكره أن يكون لمن تقدمه تاليا وعلى نظر من سبقه محتذيا، واكتفى في ذلك بما أوحى إلى سيبويه من علمه ولقنه من دقائق نظره و نتائج فكره ولطائف حكمته ، فحمل سيبويه ذلك عنه وتقلّده و ألّف فيه الكتاب الذي أعجز من تقدم قبله كما امتنع على من تأخر بعده .)) ، وقال محمد بن سلام : ((سمعت مشايخنا يقولون : لم يكن للعرب بعد الصحابة أذكى من الخليل بن أحمد ولا أجمع ))، وقالوا : كان الخليل من الزهاد المنقطعين إلى العلم والعبادة ومن خيار عباد الله المتقشفين للعبادة . وقال يحيى بن خالد البرمكي : أربعة لم يدرك مثلهم : الخليل بن أحمد ، وابن المقفع ، وأبو حنيفة ، والفزاري.
وقالوا : وممن امتنع من النحويين من ملازمة السلطان ، إحلالا للعلم وغنى نفس ، الخليل بن أحمد وبكر بن محمد المازني .
ومن مشهور نظمه (رحمه الله )
اعمل بعلمي ولا تنظر إلى عملي ينفعك قولي ولا يضررك تقصيري
وله ( رحمه الله )كتاب في الكلام ، بيد أنه لم يصل إلينا . وينسب له كتاب العين ، وقد أنكر نسبته إليه العلماء

ومن مشهور أقواله (رحمه الله )
قال : يرتع الجهل بين الحياء والكبر في العلم .
و قال : من نمّ لك نمّ عليك ، ومن أخبرك بخبر غيرك أخبر غيرك بخبرك .
وقال :لا يعرف الإنسان خطأ معلمه حتى يجالس غيره .
وقال : اجعل تعليمك دراسة لعلمك ، واجعل مناظرة المتعلم تنبيها على ما ليس عندك .
ومن مشهور دعائه أنه يقول : اللهم اجعلني عندك من أرفع خلقك ، واجعلني عند نفسي من أوضع خلقك ، واجعلني عند الناس من أوسط خلقك .

وقد كانت وفاته (رضي الله عنه ) على ما نقله العلماء في البصرة في سنة 160 هــ أو سنة 170 هــ أو سنة 175هــ (رحمه الله تعالى ) .
3ـ يونس بن حبيب .
هو أبو عبد الرحمن ، يونس بن حبيب الضبي، من أكابر النحويين ،عالم بالشعر عارف بطبقات شعراء العرب. أخذ عن أبي عمرو بن العلاء وسمع من العرب ، وعنه أخذ سيبويه والكسائي والفرّاء كانت له حلقة في المسجد الحامع في البصرة يؤمها العلماء والأدباء وفصحاء الأعراب، وله مذاهب في النحو و أقيسة فيه تفرّد بها ،وهي جميعا منتشرة في كتب النحو . قضى حياته لم يتزوّج ولم تكن له همّة إلا طلب العلم ومحادثة الرجال. وليونس من الكتب ((اللغات )) و((الأمثال)) و((النوادر ))و ((معاني القرآن الكريم )) و((معاني الشعر )) . توفي رحمه الله في البصرة في سنة 182هــ (رحمه الله تعالى ) .
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
قديم 28-03-10, 07:30 PM   رقم المشاركة : ( 10 )
عبدالقادر الحمدو
مستشار

الصورة الرمزية عبدالقادر الحمدو

الملف الشخصي
رقم العضوية : 19
تاريخ التسجيل : 7-8-09
الجنس : ذكر
التخصص : لغة عربية وآدابها
العمر :
الدولة : سورية
المشاركات : 896 [+]
آخر زيارة : 09-06-14(05:11 PM)
عدد النقاط : 14
قوة الترشيح : عبدالقادر الحمدو is on a distinguished road

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 اخر مواضيع العضو

عبدالقادر الحمدو غير متواجد حالياً

افتراضي رد: تراجم النحاة

ممتاز ما تصنع يا أستاذنا الغالي،بوركتَ وبوركتْ اليمين.
هل أعجبتك هذه المشاركة ؟
توقيع » عبدالقادر الحمدو
إنْ لم أكن أخلصتُ في طاعتكْ فإنّني أطمعُ في رحمتكْ
وإنّما يشفع لي أنّني قد عِشتُ لا أشركُ في وحدتكْ
  رد مع اقتباس مشاركة تمت مراقبتها مشاركة محذوفة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags - تاق )
الليثي, الخليل بن أحمد, الفراهيدي, الضبي, يونس بن حبيب, واضع العروض

أدوات الموضوع
طريقة عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:20 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd diamond